كلنا للوطن .أي وطن؟

SmileyCentral.com

mardi 12 avril 2011

رعاية إسبانية للأسبوع الثقافي في القلبين الأقدسين عين إبل



الفرقة تعزف بقيادة بولون. (حسن عسل)
بنت جبيل – "النهار"12-4-2011
رعى سفير اسبانيا في لبنان خوان كارلوس غافو ممثلاً بالقائم بأعمال السفارة انطونيو براتس، اطلاق فعاليات الاسبوع الثقافي الثالث تحت عنوان "الارض الطيبة... غلالها خيرة!..." في ثانوية القديس يوسف لراهبات القلبين الاقدسين في عين ابل.
حضر الافتتاح الى براتس راعي ابرشية صور للروم الملكيين الكاثوليك المطران جورج بقعوني والمديرة العامة لرهبنة قلبي يسوع ومريم الاخت دانييلا حروق والقائم العام لليونيفيل الجنرال البرتو اسارتا وممثل راعي ابرشية صور المارونية الاب حنا سليمان ورئيس دير سيدة البشارة الاباتي باسيل ناصيف ومديرة مكتب شؤون المعلمين والاجراء الاخت اوغستين عون ومديرة الثانوية في عين ابل الاخت جوزفين نصر ومديرة الدير الاخت ماري سليستان دمر وقائد القطاع الغربي الجنرال غوليلمو لويجي ميلييتا.
بعد النشيد الوطني ونشيدي اسبانيا والامم المتحدة، كلمة تعريف للمربية منال اندراوس، تلتها كلمة ترحيبية لمديرة الثانوية الاخت جوزفين نصر، التي اشارت الى اهمية دعم اسبانيا لجنوب لبنان في مختلف المجالات مما يعزز ويوحّد "رؤيتنا لعالم أكثر إنسانية وأكثر أخوّة "شاكرة الدعم العسكري لاسبانيا من خلال قيادة حكيمة لليونيفيل بإمرة الجنرال أسارتا في سبيل السلام والمحافظة عليه في جنوب لبنان ومن خلال مشاركتها ايضاً بكتيبة اسبانية في عداد كتائب اليونيفيل.
من جهته الجنرال ألبرتو أسارتا، أعرب عن سروره للمشاركة باطلاق الاسبوع الثقافي، معتبراً ان وجود الاخوات كراهبات على رأس هذه المدرسة هو خير رمز على حقيقة لبنان – مجتمع من مختلف الطوائف يعملون معاً يوماً بعد يوم مكرسين جهودهم لتحقيق هدف مشترك الا هو التربية والتعليم، وخصّ بالشكر الاخت نصر التي تشارك اليونيفيل في مناسباتها كافة.
بعدها كان عرض مقتضب لفاعليات الاسبوع الثقافي، ثم ألقى براتس كلمة راعي الاحتفال متوجهاً برسالة محبة من السفير غافو الى القيمين بتحقيقهم "حلمنا في قيام اسبوع ثقافي في لبنان، وقد تأثرت بالعرض الوثائقي عن بلدي اسبانيا". وقال: "التربية والتعليم هما مفتاح نجاح ودعم وتقوية رسالة السلام في مجتمع تنتمي اليه مختلف الطوائف ومجتمع يجسد العيش المشترك بين التلامذة ويحفّز على الحوار والعيش المشترك والانسجام بين الجميع.

jeudi 7 avril 2011

محمد عبيد: ثروة نبيه برّي مليارا (2) دولار

محمد عبيد: ثروة برّي مليارا دولار

رقم البرقية: 06BEIRUT1Modifier le code HTML090
التاريخ: 7 نيسان 2006 11:41
مصنّفة من: جيفري فيلتمان، سفير
Al-Akhbar 7-4-2011  (...)
2. يوم 5 نيسان، التقى أحد الدبلوماسيين الاقتصاديين من السفارة، شيعيين مستقلين: المفكر والمحلل السياسي محمد عبيد، والنائب والوزير السابق محمد بيضون. كلا بيضون وعبيد، وهما من صور والنبطية، أفادا بأن دعم حركة أمل في الجنوب يتراجع. وبحسب عبيد، فإن السبب الرئيسي هو تراجع صدقية قائد حركة أمل رئيس مجلس النواب نبيه بري. ثمة اعتقاد بأن بري هو الشريك الأصغر لنصر الله، وأنه ينفّذ كل ما يطلبه منه نصر الله. ثانياً، إن سمعة الفساد المستشري لحقت به. قال عبيد إن مناصري أمل في الجنوب يتركون أمل بالآلاف ليدعموا حزب الله. لاحظ العدد الكبير من مناصري أمل الذين شاركوا في تظاهرة حزب الله يوم 23 شباط للاحتجاج على تفجير المسجد الذهبي في سامراء في العراق. (...)
5. كان عبيد عائداً للتو من اجتماعات في النبطية، وكان مصراً على إنشاء حركة سياسية شيعية تمثل الخط الثالث. المثقفون الشيعة لم يكونوا أبداً مع حزب الله، وهم الداعمون الرئيسيون لخط ثالث. وقال عبيد إنه وحلفاءه بدأوا باستقطاب مناصرين لحركة أمل. مجموعته، التي لا تزال في مراحل التكوّن، ستمحور برنامجها السياسي حول الإمام موسى الصدر، تماماً كحركة أمل. الرسالة ستعلن أن مجموعة عبيد لا تزال ملتزمة رؤية موسى الصدر من خلال رفض التورّط في الفساد.
6. (...) أكد عبيد أن عائلة برّي تملك نحو ملياري دولار أميركي. «تخيّل»، قال مضيفاً، «تعرفت على بري عام 1990 وكان يسكن في شقة مستأجرة!». إضافة إلى ذلك، عائلة بري هي تقريباً أكبر مالك للأراضي في جنوب لبنان. أضاف عبيد أن بري يتلقى شهرياً 400000 دولار أميركي من إيران. يستخدم ربع المال للحفاظ على مناصريه، ويترك الباقي في جيبه، بحسب عبيد.
(...)
8. (...) يقول عبيد إن لديه طريقاً طويلاً لسلوكه. المناخ السياسي الحالي لناحية التوتر الطائفي ليس مناسباً لخط ثالث. حزب الله كان يقول للشيعة إن حزب الله حصراً يستطيع حمايتهم من السنة والمسيحيين والدروز. الطائفة الشيعية خائفة من إخراجها من حكم البلاد إذا لم تتوحد حول حزب قوي. (...)