كلنا للوطن .أي وطن؟

SmileyCentral.com

lundi 31 décembre 2012

Fwd: Ae Croix chapelle


Objet: Ae Croix chapelle







Envoyé de mon iPad jtk

الوكالة الوطنية للإعلام - لقاء لمكتب بلديات امل مع رؤساء بلديات اقضية صور وبنت جبيل ومرجعيون

لقاء لمكتب بلديات امل مع رؤساء بلديات اقضية صور وبنت جبيل ومرجعيون

الإثنين 31 كانون الأول 2012 الساعة 10:09
#
وطنية - عقد مكتب البلديات في حركة "امل" اقليم جبل عامل، لقاء مع رؤساء بلديات اقضية صور وبنت جبيل ومرجعيون، في حضور النائب علي خريس ومسؤول البلديات المركزي في الحركة بسام طليس والمسؤول التنظيمي في اقليم جبل عامل محمد غزال ومسؤول البلديات في الاقليم اسعد الدر ورئيس اتحاد بلديات قضاء صور عبد المحسن الحسيني ورؤساء ونواب البلديات في الاقضية المذكورة.

بعد النشيد الوطني، ونشيد حركة "امل"، القى الدر كلمة اثنى فيها على دور رؤساء البلديات الذين يتحملون اعباء العمل الانمائي بالنذر اليسير من المخصصات التي تحصل عليها البلديات من الصندوق البلدي المستقل مما يعيق تقدم العمل الانمائي في القرى لا سيما في ظل وضع اقتصادي مزري يعاني منه اللبنانيون كافة، مطالبا بدفع المستحقات من عائدات الهاتف الخليوي التي من شأنها انعاش البلديات لينعكس ذلك خدماتيا وانمائيا.

النائب خريس

واعتبر النائب خريس في كلمته ان البلديات انشئت لخدمة الناس ورفع مستوى التقديمات الخدماتية للمواطنين في ظل غياب المؤسسات الرسمية وضعف امكانياتها مما يرمي على كاهل المجالس البلدية حملا ثقيلا يجعلها غير قادرة على تلبية احتياجات المواطنين.

وتطرق الى الشأن السياسي فشدد على ضرورة التوافق على قانون انتخابي يرضي طموح جميع اللبنانيين بعيدا عن المحاصصة الطائفية، داعيا المعارضة الى تلبية طلب رئيس الجمهورية للجلوس الى طاولة الحوار من اجل اخراج لبنان من الواقع الراهن والذي يتمثل بالانقسام السياسي، متسائلا عن الجدوى من مقاطعة الحوار في ظل الاهتزازات التي تحيط بنا وهل هناك رهان على متغير ما في الخارج، مؤكدا ان لبنان وطن الجميع وليس لفئة دون الاخرى علينا جميعا الحفاظ عليه.

طليس

من ناحيته، تحدث طليس عن المعوقات التي تبطئ عمل المجالس البلدية خاصة الصلاحيات التي تتقلص شيئا فشيئا مما يقيد عملها الانمائي وتسهيل امور المواطنين على الصعيد الخدماتي، وشدد على دور المجالس البلدية في استكمال عملية التنمية باعتبارها الوجه الاخر للمقاومة الاحتلال والحرمان".

وقال: "ان معاناة البلديات في كل لبنان تشبه بعضها وهي معاناة مشتركة في ظل الشح المالي وعدم اعطاء المخصصات المالية للبلديات اضافة الى استمرار حجز اموال عائدات الهاتف الخليوي التي من شأنها النهوض بمشاريع انمائية كبيرة في القرى والبلديات".



================و.خ


Envoyé de mon iPad jtk

lebanon24 – Lebanon News Portal - سياسة - فضل الله: نتعاطى مع ملف النازحين السوريين من منطلق إنساني وأخلاقي

http://www.lebanon24.com/Political/details/327558?location=3
lebanon24 – Lebanon News Portal - سياسة - فضل الله: نتعاطى مع ملف النازحين السوريين من منطلق إنساني وأخلاقي
أشار النائب في "كتلة الوفاء للمقاومة" حسن فضل الله، خلال إقامة "حزب الله" مأدبة غداء على شرف الفاعليات المسيحية في منطقة الجنوب في منتجع "فاميلي بارك" في بلدة الطيري الجنوبية لمناسبة الأعياد، أن "ما تهدف إليه المقاومة هو أن يكون لبنان هادئاً ومستقراً وأن نعمم هذا الإستقرار في كل بلدنا".
ورأى أن "المعادلة اليوم في الجنوب هي الهدوء والإستقرار من دون أن يعني ذلك أي تطمين أو استقرار للعدو الذي يتربص بنا في كل وقت وينتظر منا أن نضعف ليشن علينا الحروب"، مؤكدا أننا "سنبقى أقوياء لنمنعه من الإعتداء على بلدنا، ومعادلة الإستقرار ستبقى بفضل معادلة الجيش والشعب والمقاومة التي أرسيناها وبفضل هذا العيش الواحد بين أبناء الجنوب".
وأكد فضل الله أننا "نواجه في هذه المرحلة في بلدنا موضوعاً يثقل كاهل الدولة والحكومة وربما كاهل لبنان وهو موضوع النازحين من أشقائنا من الشعب السوري الذين نزحوا الى بلدنا نتيجة الأحداث التي تحصل في سوريا"، مشدداً على أننا "نتعاطى مع هذا الملف من منطلق إنساني وأخلاقي لأن هؤلاء قد هربوا من بلادهم نتيجة لهذه الأزمة وأحداثها".
وقال: "علينا جميعا أن نتعاطى مع هذا الملف الضاغط من هذا المنطلق الانساني والأخلاقي لأنه ملف أكبر من قدرة الدولة ويحتاج الى تعاون الجميع وإلى تضافر الجهود بين الموالاة والمعارضة وبين الدولة بكل مؤسساتها والمجتمع الأهلي من أجل استيعابه والعمل على عودة هؤلاء النازحين الى بلادهم، لان لبنان معني بأن تحل الأزمة في سوريا من منطلق اخلاقي وديني وقومي ومن منطلق مصلحته أيضاً".
ولفت فضل الله إلى أن "الذي يتحمل مسؤولية ملف النازحين واستمرار تدفقهم الى لبنان ومأساة الشعب السوري هو الذي يعطل الحل ويمنع التسوية في سوريا، وأن كل فريق وطرف في لبنان يسهم في تأجيج الازمة والقتال في سوريا يتحمل مسؤولية استمرار ملف النازحين السوريين في بلدنا والعبء الكبير الذي يسببه"، معتبراً أن "مسؤولية المأساة التي يعاني منها هذا الشعب إنما تقع على القوى الدولية التي تمنع الحل وتريد لسوريا ان تتفتت وتتمزق وان يستمر نزيف الدم فيها، وأن اللبنانيين جميعاً معنيون بأن يكون لهم موقف محدد لتخفيف الازمة ومنع التدخل فيها وليس بتهريب السلاح واثارة المشكلات من هنا وهناك".
وشدد على أن "الحلول في لبنان تحتاج دائماً إلى حوار وتلاق وتفاهم، والانتخابات وقانونها يحتاجان الى تفاهم وتوافق وطني إذ أن قانون الستين ليس صالحا لتحقيق الشراكة"، مشيراً إلى أننا "عندما نطالب بقانون عصري يؤمن صحة التمثيل فإن ذلك ليس من أجل زيادة الحصة الحزبية لحزب الله أو لحلفائه في الجنوب أو في هذه الدائرة أو تلك بل لأننا نريد قانونا انتخابياً يؤمن الشراكة الحقيقية للمسيحيين في المجلس النيابي وعلى مستوى الدولة التي يصادرها قانون الستين"، لافتا إلى "أننا نلتقي مع موقف البطريركية وموقف بكركي والسادة البطاركة في ضرورة ان يكون لدينا قانون جديد للانتخابات يؤمن صحة التمثيل وهو الأمر الذي يحتاج الى حوار وموقف وطني يشكل المدخل لاقراره".
وأشار فضل الله إلى أننا "قد دعونا إلى ضرورة أن يكون هناك مجموعة عمل وطني تضع الخلافات السياسية جانباً وتعمل على التفكير في كيفية إيجاد المعالجات للأزمات المعيشية الموروثة التي تعتبر أكبر من الدولة والحكومة والتي ورثتها هذه الحكومة عن حكومات سابقة، في حين أن هذه الدعوة جرى مواجهتها بمواقف غير مسؤولة من هنا وهناك ومن خلال التدخل في الأزمة السورية، فهذا الفريق عينه على السلطة فقط ولا يملك إلا سلاحاً وحيداً للعودة إليها وهو سلاح التحريض وإثارة الإنقسامات ومحاولة إثارة الفتن هنا وهناك".
وأكد أننا "مع الشراكة ولسنا مع الاستئثار والتفرد لأي فريق من الافرقاء ولكن هذا الفريق يريد أن يعطل كل شيء فهو يريد تعطيل الحوار والمجلس النيابي ومؤسسات الدولة وتعطيل معالجة ملف النازحين السوريين".
الأخبار: ٣١-١٢-٢٠١٢

مطارنة الجنوب يلبون دعوة «حزب الله»: تـــلازم الاستقـــرار والمقــاومـــة | As-Safir Newspaper

مطارنة الجنوب يلبون دعوة «حزب الله»: تـــلازم الاستقـــرار والمقــاومـــة
علي الصغير - 31/12/2012 - 00:17:00

مطارنة الجنوب يلبون دعوة «حزب الله»: تـــلازم الاستقـــرار والمقــاومـــة
جانب من الغداء التكريمي الذي أقامه «حزب الله» للفاعليات المسيحية في الجنوب («السفير»)

لم يعد التغني بواقع الاستقرار في منطقة جنوب الليطاني، حبراً على ورق البيانات الإعلامية الدورية لقيادة «اليونيفيل»، بل صار حياة معيشة، يجاهر بها أهل المنطقة من كل الانتماءات.

بالأمس، وعلى جاري عادة «حزب الله» سنوياً، لمناسبة حلول الأعياد المجيدة، أقام مأدبة غداء على شرف الفعاليات المسيحية في منطقة الجنوب، وقد لبى الدعوة الى بلدة الطيري في قضاء بنت جبيل، راعي ابرشية صور المارونية المطران شكر الله نبيل الحاج، متروبوليت صور للروم الكاثوليك المطران جورج بقعوني، الأب فيليب حبيب ممثلاً راعي أبرشية صيدا وصور ومرجعيون للروم الأرثوذكس المطران الياس الكفوري، أكثر من 250 شخصية مسيحية من رؤساء وأعضاء البلديات والمخاتير ورجال الدين المسيحيين إلى جانب ممثلين عن الجيش اللبناني والقوى الأمنية.

تولى استقبال المدعوين وفد كبير من «حزب الله» يتقدمه النائب حسن فضل الله، وتميز اللقاء بابتعاده عن المجاملات، وألقيت كلمات للمطارنة الثلاثة الحاج وبقعوني والكفوري، عبرت عن هواجسهم مما يجري في سوريا، والتقوا عند الإشادة باستقرار الجنوب ودور المقاومة في تثبيت الاستقرار والعيش المشترك.

وكانت لافتة للانتباه الكلمة التي ألقاها الأب فيليب حبيب باسم المطران كفوري، وقال فيها إن الربيع العربي الذي انتظرناه تبين أنه خريف عربي، وعندما تطرق الى موضوع الشهداء المقاومين، تعمّد أن يخلع قلنسوته، معتبراً، وسط تصفيق الحاضرين، أن ذلك واجباً عندما نتحدث عن الشهداء والمقاومين. وحيا المطران الحاج مبادرة «حزب الله» السنوية، واعتبر أن الشهداء هم أصل هذه الاجتماعات وهذا التلاقي، وأننا لولاهم لما كنا قد اجتمعنا هنا لنحتفل سوياً بالمناسبات التي تجمعنا، وما كنا لننعم بالأمان والاستقرار، موجهاً التحية إلى المقاومين الذين يسهرون على كرامة الوطن وسلامه.

وخص المطران بقعوني «حزب الله» بالتحية، مثمناً دوره في إحياء الشراكة والتعاون بين المسلمين والمسيحيين على أرض الجنوب من خلال مؤسساته الاجتماعية التي تقدم مساعدات للناس ولا تميز بين المسلمين والمسيحيين، فالكثير من المسيحيين يذهبون إليها ويتلقون الدعم منها، مؤكداً أن الاستقرار الذي ننعم به في الجنوب يعود فضله إلى تضحيات المقاومة التي لها دور كبير على هذا الصعيد وفي تحرير الأرض إضافة إلى دور الجيش اللبناني.

وألقى النائب فضل الله كلمة اعتبر فيها أن معادلة اليوم في الجنوب «هي الهدوء والاستقرار من دون أن يعني ذلك أي تطمينٍ للعدو الذي يتربص بنا وينتظر منا أن نضعف ليشن علينا الحروب»، مؤكداً أننا سنبقى أقوياء لنمنعه من الاعتداء على بلدنا، وأن معادلة الاستقرار ستبقى بفضل معادلة الجيش والشعب والمقاومة والعيش الواحد بين أبناء الجنوب. وشدد على أن «حزب الله» يتعاطى مع ملف النازحين من سوريا من منطلق إنساني وأخلاقي لكن هذا الملف «أكبر من قدرة الدولة ويحتاج الى تعاون الجميع دولة وموالاة ومعارضة ومؤسسات أهلية». وأشار إلى أن الذي يتحمل مسؤولية ملف النازحين واستمرار تدفقهم الى لبنان ومأساة الشعب السوري هو الذي يعطل الحل ويمنع التسوية في سوريا، وأن كل فريق وطرف في لبنان يسهم في تأجيج الازمة والقتال في سوريا يتحمّل مسؤولية استمرار ملف النازحين السوريين في بلدنا والعبء الكبير الذي يسببه.

وقال إن الانتخابات وقانونها يحتاجان الى تفاهمٍ وتوافقٍ وطنيٍ إذ أن قانون الستين ليس صالحاً لتحقيق الشراكة، مشيراً إلى أننا نلتقي مع موقف بكركي في ضرورة أن يكون لدينا قانون جديد للانتخابات يؤمن صحة التمثيل، وأكد أننا مع الشراكة وضد الاستئثار والتفرد لأي فريق من الافرقاء.



jeudi 27 décembre 2012

ما تبقّى من حراس الأرز: يمينيّون لم يلتحقوا بـ«التوّّابين» | الأخبار

٢٧/١٢/٢٠١٢  - صحيفة الأخبار -
ما تبقّى من حراس الأرز: يمينيّون لم يلتحقوابـ«التوّّابين»

تبقّى من الأرز هيكله. سعيد عقل وما يقوله. شيء من نشيدٍ وطني. تبقّت من الأرز قطع ساكنة على أعلام أحزاب يمينيّة كأنها طحالب صفيقة. وكما الهيكل كذلك الحرّاس، حراس الأرز. امتصهم ماضٍ سحيق. اجتازوا شريطاً إلى مناطق العدو فاجتازتهم الحياة. يقول العارفون في أحوال القوميّين اللبنانيّين إن إتيان صقر (أبو أرز) كان آخر العابرين. مكث خلف الحدود 20 يوماً. لا تزيد يوماً ولا تنقص آخر.

ولو أراد البقاء لكان له ذلك. لكنه فضّل قبرص. لا أحد يعرف سرّ نيقوسيا، إنه لغاية في نفس إتيان. يسهّل هذا «أسرلّة» الرجل وجماعته. وقع الاسم عبريّ خالص. لكن فلسفة الرجل خلال الحرب تخطّت اسمه. واسم العائلة لا يعني أن ثمة قرابة بينه وبين النائب الشهير عقاب صقر. إنه طباق لطيف. وقع موسيقي بلا فحوى. تشابه الصدفة. ورب صدفة خير من ألف عقيدة، الرجلان خارج الحدود! الأسباب مختلفة. عقاب يحبّ السوريين، وإتيان لا يحبّهم. «أبو أرز» و«أبو سعد» يلتقيان في شعارٍ واحد، ويا لها من صدفة: لبنان أولاً.
في 2005، تحديداً، عادت جماعة الأرز كما عاد العائدون من صراع الهويّات القاتلة. انتهت الحرب ولم تنم في جلد أهلها. غيّروا لقب «أبو أرز» من «القائد» إلى «الرئيس». حاولوا، بالتنسيق مع الناشط العوني زياد عبس، «إحياء» ملف «اللبنانيين في إسرائيل». وبعد التفاهم مع حزب الله، حاول «العونيّون الاستفادة من العلاقة مع الحزب لحلّ الملف». حاولوا إيجاد «مخارج قضائيّة» للمتعاونين مع إسرائيل خلال الحرب، على قاعدة واضحة: الحرب انتهت. ولكن، على ذمة المشرفين على المحاولات، أجرى هؤلاء اختباراً على أحد الفارّين. كان حكمه القضائي يقضي بأن يدفع مئتي ألف ليرة لبنانيّة (يا للقسوة). ولكن، «العائد» فوجئ بزجّه في السجن أربعة أشهر، إذ أرجئت الجلسة. وإرجاء الجلسة يعني السجن. يقول المقرب من صقر: «(فؤاد) السنيورة ما بدو يعطي كريدي (credit) للتفاهم». إنها قصة «كريدي» إذاً، و«أبو أرز» متهم بسبعة أحكام، «يكفي مثوله أمام القاضي لسقوطها جميعها، كونها غيابيّة، على أن يحاكم من جديد». تضيف المصادر: «حراس الأرز ليس حزباً محظوراً. ولا حكم بحق رئيسه متعلق بقتل مقاومين».
بالفعل، الحزب لديه مركز في سن الفيل. لا يبدو مركزاً ناشطاً. على واجهته غبار ما بعد الحرب. لكن، ثمة «لجنة ثلاثيّة» تنوب عن «الرئيس» المنفي في إبقاء الحزب على قيد الحياة، يرأسها جوزيف طوق. الرجل مختفٍ، والعثور عليه يتطلب جهداً. يجزم المقرّبون من رئيس الحزب بأن طوق لن يتحدث إلى الإعلام. صيت الحزب ملوّث بالعنصريّة ضدّ الفلسطينيين والسوريين، من دون أن يفهموا لماذا لازمهم هذا الصيت ولم يلازم آخرين. كانت حرباً أهليّة والجميع يعرف الجميع. يسأل الناشط: «هل يحبّ الكتائب الفلسطينيين؟». ثم يستدرك بجديّة: «القوات حليفة حركة حماس الآن. لقد أصبحوا يحبّون الفلسطينيين الآن».
لحراس الأرز نقمة خاصة على القوات اللبنانيّة، تحديداً، لأسباب عدة. «سمير جعجع هو الذي طرد أبو أرز إلى عين إبل». كان القائد القومي قد استلهم من شارل مالك وسعيد عقل العقيدة الشوفينيّة المعادية لـ«الغريب». كان يقاتل في بيروت «لكن جعجع طرده»، يقولون. وقد يستغرب كثيرون: «حراس الأرز حزب علماني صاف. يعني أنه مع إلغاء المادة 95 من الدستور اللبناني، وإلغاء الطائفيّة السياسيّة من التداول. لا يمانع حراس الأرز، وحتى القلة منه الناشطة اليوم غالباً مع «العونيين»، أن يكون رئيس الجمهوريّة شيعيّاً، أو سنيّاً، أو يهوديّاً. فليكن ما هو عليه. لديهم حسابات أخرى. واللافت، أنهم يتحدّون أن يجد أعداؤهم مواجهة واحدة بينهم وبين لبنانيين آخرين خلال الحرب. إنهم قوميّون صلفون، على حافة النازيّة، لكنهم لم يشتركوا في «القتال الأهلي» على غرار الآخرين. ولا يعني ذلك أنه كان قتالاً مبرراً، أو أنها عقيدة تستساغ الآن لما تضمره من عداء للعرب وثقافتهم وانتماء لبنان الطبيعي إلى «الجو» العربي. غير أن من حق هؤلاء أن يدافعوا عن أنفسهم أيضاً: «لم نقتل لبنانيّاً واحداً». كان قتالهم ضد الفلسطينيين والسوريين. ويفتخرون بأنهم سلموا سلاح ميليشياتهم «إلى الجيش بقيادة الجنرال ميشال عون في 1988». إنه الرجل الوحيد الذي يثقون به ويكنّون له احتراماً خاصاً، حتى وإن كان «أبو أرز» يقول إن «عون رجل آخر» وليس عون الذي يعرفه. قد يحسب البعض سرد العناد الدموي هذا بمثابة تبرير. لكنه ليس كذلك إطلاقاً. الدم هو الدم وقد أريق. ليست للدم جنسيّة غير لونه. وفي الحرب ذهب الدم لمديح النظريّات والقوميّات يميناً ويساراً. المشكلة بنظر الكثيرين أن «حراس الأرز» لم يتوبوا من أفكارهم. والطائف يحبّ التوابّين. تابوا من الحرب، لكنهم حافظوا على عدائيتهم للفلسطينيين والسوريين، بشكل مفرط، وهذا ما لا تسمح به «ظروف ما بعد الطائف». حتى جماعة «لبنان أولاً»، على مستوى السلطة السياسيّة، يغالون في حب السوريين، ويحجّون إلى غزة. ناشطو حراس الأرز القلائل يتهمون هؤلاء بالدجل وبوجود «هوّة» بينهم وبين جماهيرهم. ولكن ما النفع من ذلك؟ لا شيء سيعيد «أبو أرز» إلى لبنان.


vendredi 7 décembre 2012

نص الرسالة التي بعث بها يوسف خريش الى السيدين طارق عتمه وبسام خريش بوصفهما من اركان مجلس بلدية عين ابل ، حول "ابولون وارتميس " الاثرية ،

نص الرسالة التي بعث بها يوسف خريش الى السيدين طارق عتمه وبسام خريش - مجلس بلدية عين ابل ، بخصوص ما الى اليه مشروع النصب التذكاري لتحفة "ابولون وارتميس " الاثرية ، بعد ان استقدمت من متحف اللوفر في باريس / فرنسا الى بلدية عين ابل في خريف العام الماضي ٢٠١١ 
 -------
بعد التحية والسلام  
ارجو ان تكونا بخير على كل صعيد
ثم اني انقل اليكما بصفة أن احدكما  نائب للرئيس   ، واحدكما الاخر رئيس اللجنة الثقافية في مجلس بلدية عين ابل ، المراسلة التالية بيني  وبين ابن العم يوسف المقيم في باريس حول لوحة الدوير  ومصيرها بعد ان استقرت في دار البلدية.
الجديد في الموضوع ان احدى الشركات الاميركية نشرت مؤخرا على الانترنت اعلانا يمنكنكما مراجعته على  الوصلة التالية : http://www.art.com/products/p8120704848-sa-i5222385/relief-orne-d-un-palmier-flanque-d-apollon-et-d-artemis-accompagnes-d-un-ta.htm
حول اللوحة المشار اليها وشروط الحصول على نسخة منها. 
بعد الاستفسار من يوسف حول هذا الموضوع تبين ان متحف اللوفر كان قد طرح منذ مدة قريبة  في السوق الفنية العالمية نسخة عن لوحة الدوير للراغبين في الحصول عليها . علما ان هذه الخطوة قد اتخذت بعد ان كان يوسف قد تقدم  من ادارة متحف اللوفر في باريس  بطلب للحصول على نسخة صخرية اولية طبق الاصل   عنها قبل بضعة سنوات  ،  مما جعل  الحصول على نسخ اضافية  ، بعد حصول عين ابل على نسختها  امرا ميسرا لجميع الراغبين .
لذلك جئت من خلال هذه الرسالة  لكي اضعكما في جو هذا الموضوع المهم بالنسبة لعين ابل ولبلديتها بنوع خاص  ومن ثم  الافادة من  هذه الفرصة لتحريك موضوع ايجاد الموقع المناسب لعرض اللوحة الصخرية طبق الاصل امام الجمهور العين ابلي في احدى ساحات البلدة ، راجيا 
منكما  اخذ هذا الموضوع على مزيد من محمل  المسؤولية  والجدية المطلوبتين ، وذلك من خلال طرح هذا الموضوع  على رئيس البلدية الاستاذ فاروق بركات واعضاء  المجلس البلدي الكرام في فرصة قريبة ، تمهيدا لاتخاذ القرار الملائم بشانها ،لا سيما وانه قد مضي اكثر  من سنة على استلام هذه القطعة الاثرية العين ابلية ذات القيمة الفنية والتاريخية الكبيرة .  
اقترح ، من اجل وضع هذه المسالة على طريق التنفيذ دون مزيد من الاطالة ،  ان تتبع الخطوات التالية  :
١- تعيين لجنة من اعضاء البلدية ، مطعمة بمهندس على الاقل  
٢- الاتصال بالاب حنا سليمان لاعادة تاكيد موافقته على تخصيص مكان لاقامة اللوحة  في محيط الكنيسة . علما انه سبق لي ان تحدثت معه في هذا الموضوع ووافق على ان تترك للبلدية عملية اختيار المكان  المناسب ، اما قرب ضريح الشهداء واما قريبا من تمثال القديس شربل .  
٣ - البت في التفاصيل الفنية والمالية المتعلقة بالنصب التذكاري الذي سيحتوي اللوحة المشار اليها ، وذلك في لقاء مع رئيس البلدية واللجنة المختصة ، حيث يعود اليكم موعد انعقاده في  وقت غير بعيد عن راس السنة الجديدة ، ان شاء الله . 
ومن الانسب ان تكونا انتما حاضرين في هذا اللقاء ، بحضور الاب حنا وحضوري انا شخصيا اذا لم تروا مانعا في ذلك  ، لمناقشة الخصائص الفنية للنصب التذكاري، على الاقل .  
  وعلى امل تجاوبكما مع مضمون هذه الرسالة ، تفضلا بقبول اخلص التحيات والتمنيات على مقربة من الاعياد المباركة . 
يوسف خريش
يلي الرسائل المتبادلة بين اليوسفين بخصوص اللوحة الاثرية والاعلام الاميركي بشانها :_____________________________
Envoyé de mon iPad jtk

Début du message transféré :

Expéditeur: Josekore <josekore@gmail.com>
Date: 2 décembre 2012 21:16:08 UTC+02:00
Destinataire: Jose Khoreich <josekore@gmail.com>
Objet: TR : Relief orné d'un palmier flanqué d'Apollon et d'Artémis accompagnés d'un ta Giclee Print at Art.com


Envoyé de mon iPad jtk

Début du message transféré :

Expéditeur: Josekore <josekore@gmail.com>
Date: 2 décembre 2012 21:03:38 UTC+02:00
Destinataire: Youssef KHRAICHE <jose.khrai@gmail.com>
Objet: Rép : Relief orné d'un palmier flanqué d'Apollon et d'Artémis accompagnés d'un ta Giclee Print at Art.com

Bonsoir,cher Youssef
Merci pour la réponse et l'explication sur le poster du bas-relief .
Quant a ta question relative au sort de notre piece  , elle n'a toujours pas une reponse positive malheureusement  . Cela revient au lent processus de decision au sein de la Municipalite .Tantot c'est l'emplacement qui n'est pas encore décidé , quoique le pere Hanna fut d'accord pour une place proche de l'eglise , tantot c'est le  comite  Architectural qui fait defaut.
Je vais relancer cette question aupres de Farouk , sans perdre espoir de retrouver une reponse satisfaisante.
Nous restons en contact a ce propos.
Meilleurs bonjours a Fadia ,aux filles et familles
Tous et toutes ici vous saluent
Youssef 


Envoyé de mon iPad jtk

Le 2 déc. 2012 à 19:43, Youssef KHRAICHE <jose.khrai@gmail.com> a écrit :

Salut,
Merci tout le monde chez nous va très bien. Souhaitons que c'est le cas chez vous. 
La pub de ce lien nest pas nouvelle. c'est le Louvre, les Ateliers du Louvre, qui émettent des Posters à des oeuvres semblables au bas reliefs de Douaire. Le fait que j'ai commandé chez eux déjà un poster et une reproduction, automatiquement cet objet est classé dans la catégorie reproductible!
A l'occasion, connais tu le sort de notre bas-relief? 
Salutations à tout le monde autour de toi.

Le 28 nov. 2012 à 16:34, Josekore a écrit :

Bonjour Youssef
J'espere que tout va bien pour toi pour et l'ensemble de la famille.
Je te transfere dans le lien ci-apres une publicite sur internet concernant notre fameux bas-relief ainebli du Louvre.
Je te soumets ces donnees pour ta propre information et souhaite avoir reponse -si il yen a!!
Je me demande sur les conditions de ce marché.qui peut le faire et comment, sous quel droit, quel est le role du Musee du Louvre dans tout cela.??
D'autre part nos condoleances a Fadia pour le depart de tante Yakout.
Salut a tous et toutes a Paris 
A bientot
Recois les bonjours de tous les proches 
Youssef



Envoyé de mon iPad jtk

نص الرسالة التي بعث بها يوسف خريش الى السيدين طارق عتمه وبسام خريش بوصفهما من اركان مجلس بلدية عين ابل ، بخصوص ما الى اليه مشروع النصب التذكاري لتحفة "ابولون وارتميس " الاثرية ، بعد ان استقدمت من متحف اللوفر في باريس / فرنسا الى بلدية عين ابل في خريف العام الماضي ٢٠١١

نص الرسالة التي بعث بها يوسف خريش الى السيدين طارق عتمه وبسام خريش بوصفهما من اركان مجلس بلدية عين ابل ، بخصوص ما الى اليه مشروع النصب التذكاري لتحفة "ابولون وارتميس " الاثرية ، بعد ان استقدمت من متحف اللوفر في باريس / فرنسا الى بلدية عين ابل في خريف العام الماضي ٢٠١١ 
 -------
بعد التحية والسلام  
ارجو ان تكونا بخير على كل صعيد
ثم اني انقل اليكما بصفة أن احدكما  نائب للرئيس   ، واحدكما الاخر رئيس اللجنة الثقافية في مجلس بلدية عين ابل ، المراسلة التالية بيني  وبين ابن العم يوسف المقيم في باريس حول لوحة الدوير  ومصيرها بعد ان استقرت في دار البلدية.
الجديد في الموضوع ان احدى الشركات الاميركية نشرت مؤخرا على الانترنت اعلانا يمنكنكما مراجعته على  الوصلة التالية : http://www.art.com/products/p8120704848-sa-i5222385/relief-orne-d-un-palmier-flanque-d-apollon-et-d-artemis-accompagnes-d-un-ta.htm
حول اللوحة المشار اليها وشروط الحصول على نسخة منها. 
بعد الاستفسار من يوسف حول هذا الموضوع تبين ان متحف اللوفر كان قد طرح منذ مدة قريبة  في السوق الفنية العالمية نسخة عن لوحة الدوير للراغبين في الحصول عليها . علما ان هذه الخطوة قد اتخذت بعد ان كان يوسف قد تقدم  من ادارة متحف اللوفر في باريس  بطلب للحصول على نسخة صخرية اولية طبق الاصل   عنها قبل بضعة سنوات  ،  مما جعل  الحصول على نسخ اضافية  ، بعد حصول عين ابل على نسختها  امرا ميسرا لجميع الراغبين .
لذلك جئت من خلال هذه الرسالة  لكي اضعكما في جو هذا الموضوع المهم بالنسبة لعين ابل ولبلديتها بنوع خاص  ومن ثم  الافادة من  هذه الفرصة لتحريك موضوع ايجاد الموقع المناسب لعرض اللوحة الصخرية طبق الاصل امام الجمهور العين ابلي في احدى ساحات البلدة ، راجيا 
منكما  اخذ هذا الموضوع على مزيد من محمل  المسؤولية  والجدية المطلوبتين ، وذلك من خلال طرح هذا الموضوع  على رئيس البلدية الاستاذ فاروق بركات واعضاء  المجلس البلدي الكرام في فرصة قريبة ، تمهيدا لاتخاذ القرار الملائم بشانها ،لا سيما وانه قد مضي اكثر  من سنة على استلام هذه القطعة الاثرية العين ابلية ذات القيمة الفنية والتاريخية الكبيرة .  
اقترح ، من اجل وضع هذه المسالة على طريق التنفيذ دون مزيد من الاطالة ،  ان تتبع الخطوات التالية  :
١- تعيين لجنة من اعضاء البلدية ، مطعمة بمهندس على الاقل  
٢- الاتصال بالاب حنا سليمان لاعادة تاكيد موافقته على تخصيص مكان لاقامة اللوحة  في محيط الكنيسة . علما انه سبق لي ان تحدثت معه في هذا الموضوع ووافق على ان تترك للبلدية عملية اختيار المكان  المناسب ، اما قرب ضريح الشهداء واما قريبا من تمثال القديس شربل .  
٣ - البت في التفاصيل الفنية والمالية المتعلقة بالنصب التذكاري الذي سيحتوي اللوحة المشار اليها ، وذلك في لقاء مع رئيس البلدية واللجنة المختصة ، حيث يعود اليكم موعد انعقاده في  وقت غير بعيد عن راس السنة الجديدة ، ان شاء الله . 
ومن الانسب ان تكونا انتما حاضرين في هذا اللقاء ، بحضور الاب حنا وحضوري انا شخصيا اذا لم تروا مانعا في ذلك  ، لمناقشة الخصائص الفنية للنصب التذكاري، على الاقل .  
  وعلى امل تجاوبكما مع مضمون هذه الرسالة ، تفضلا بقبول اخلص التحيات والتمنيات على مقربة من الاعياد المباركة . 
يوسف خريش
يلي الرسائل المتبادلة بين اليوسفين بخصوص اللوحة الاثرية والاعلام الاميركي بشانها :_____________________________
Envoyé de mon iPad jtk

Début du message transféré :

Expéditeur: Josekore <josekore@gmail.com>
Date: 2 décembre 2012 21:16:08 UTC+02:00
Destinataire: Jose Khoreich <josekore@gmail.com>
Objet: TR : Relief orné d'un palmier flanqué d'Apollon et d'Artémis accompagnés d'un ta Giclee Print at Art.com


Envoyé de mon iPad jtk

Début du message transféré :

Expéditeur: Josekore <josekore@gmail.com>
Date: 2 décembre 2012 21:03:38 UTC+02:00
Destinataire: Youssef KHRAICHE <jose.khrai@gmail.com>
Objet: Rép : Relief orné d'un palmier flanqué d'Apollon et d'Artémis accompagnés d'un ta Giclee Print at Art.com

Bonsoir,cher Youssef
Merci pour la réponse et l'explication sur le poster du bas-relief .
Quant a ta question relative au sort de notre piece  , elle n'a toujours pas une reponse positive malheureusement  . Cela revient au lent processus de decision au sein de la Municipalite .Tantot c'est l'emplacement qui n'est pas encore décidé , quoique le pere Hanna fut d'accord pour une place proche de l'eglise , tantot c'est le  comite  Architectural qui fait defaut.
Je vais relancer cette question aupres de Farouk , sans perdre espoir de retrouver une reponse satisfaisante.
Nous restons en contact a ce propos.
Meilleurs bonjours a Fadia ,aux filles et familles
Tous et toutes ici vous saluent
Youssef 


Envoyé de mon iPad jtk

Le 2 déc. 2012 à 19:43, Youssef KHRAICHE <jose.khrai@gmail.com> a écrit :

Salut,
Merci tout le monde chez nous va très bien. Souhaitons que c'est le cas chez vous. 
La pub de ce lien nest pas nouvelle. c'est le Louvre, les Ateliers du Louvre, qui émettent des Posters à des oeuvres semblables au bas reliefs de Douaire. Le fait que j'ai commandé chez eux déjà un poster et une reproduction, automatiquement cet objet est classé dans la catégorie reproductible!
A l'occasion, connais tu le sort de notre bas-relief? 
Salutations à tout le monde autour de toi.

Le 28 nov. 2012 à 16:34, Josekore a écrit :

Bonjour Youssef
J'espere que tout va bien pour toi pour et l'ensemble de la famille.
Je te transfere dans le lien ci-apres une publicite sur internet concernant notre fameux bas-relief ainebli du Louvre.
Je te soumets ces donnees pour ta propre information et souhaite avoir reponse -si il yen a!!
Je me demande sur les conditions de ce marché.qui peut le faire et comment, sous quel droit, quel est le role du Musee du Louvre dans tout cela.??
D'autre part nos condoleances a Fadia pour le depart de tante Yakout.
Salut a tous et toutes a Paris 
A bientot
Recois les bonjours de tous les proches 
Youssef



Envoyé de mon iPad jtk

اقتراح مشروع تحويل تلة الدوير في عين ابل الى منطقة اثرية

اقتراح  مشروع تحويل تلة الدوير  في عين ابل الى منطقة اثرية
التمني على مجلس بلدية عين ابل درس المشروع المعروض في هذه المسودة  
الموضوع : إستملاك عقارات ... من اجل تنفيذ مشاريع بلدية ذات منفعة عامة
قرار رقم ...
صادر عن مجلس بلدية عين إبل
بتاريخ ...
الموضوع : إستملاك عقارات ... من اجل تنفيذ مشاريع بلدية ذات منفعة عامة.
​إن المجلس البلدي المنعقد في جلسة مكتملة النصاب برئاسة السيد ......................،
 وحضور نائب الرئيس السيد.....................، والسادة الأعضاء، 
بناء على الدعوة الموجهة للأعضاء بتاريخ ............... والمبلغة منهم اصولا، 
اطلع على الدراسة المقدمة من قبل لجنة  الثقافة حول تلة الدوير الاثرية في بلدة عين إبل ، وثمن ما جاء فيها من معلومات تثبت قيمتها والتي يمكن ايجازها بما يلي :
-١- ترمي  الدراسة الى اثبات ان تلة الدوير الاثرية التي تقع في شمالي غربي خراج بلدة عين ابل ، على مسافة كيلومتر من وسطها،  تشكل   جزءا رئيسيا من واجهة  البلدة  الغربية الشمالية ،  تغطيها مساحات  حرشية وزراعية ،  وتضم اراضيها عددا من المعالم  الأثرية  العائدة الى الحقبات الكنعانية والهلينية  والرومانية . منها على سبيل المثال لا الحصر  اثنتا عشر بئرا منقورة في الصخر، وبركة ذات ادراج كانت تستعمل للطقوس الدينية ، بالإضافة الى أساسات هيكل قديم  ومنازل  ومصنع للفخار و معصرة للزيتون.
-٢- وللمزيد من التوضيح حول القيمة التي تتميز بها هذه المنطقة التاريخية ، لا بد من الاشارة الى ان  إرنست رينان  العالم والفيلسوف الفرنسي الشهير الذي كان قد زار الدوير في ربيع ١٨٦١، بصفته رئيسا للبعثة الى فينيقيا التي نظمتها في حينه الدولة الفرنسية (١٨٦٠-١٨٦١) ، بحثا وتنقيبا عن المعالم الفينيقية في لبنان والمنطقة ، استوقفه  موقع الدوير ، حيث عاين  بقايا معبد قديم يحتوي على قطعة  فنية نادرة محفورة على واجهة كتلة صخرية ضخمة كانت لا تزال قائمة في الموقع عينه ، تمثّل الثنائي الإلهي "أبولون وارتميس" . مع الاشارة  الى ان التسميات تختلف باختلاف الاساطير والاديان في الشرق والغرب الاوروبي  ( ابولون = جوبيتير ، زفس ، بعل - ، ارتميس = ديانا ، عشتار ). 
ونظرا للقيمة الكبيرة التي تتميز بها تلك التحفة  الفنية والحضارية ، حرص رينان على نقلها معه الى فرنسا محملا اياها  على متن الباخرة "كولبير " التي كانت راسية انئذ عند شاطئ  مدينة صور. من عي ابل طلب نقلها الى هناك بعد ان اعدها في مكانها لهذه الرحلة الى عاصمة الثقافة حجارون وبناؤون مهرة من ابناء عين ابل قطعوها عن الكتلة الصخرية ثم  نقلوها على ظهر جمل ، لتستقر في نهاية المطاف في احدى صالات متحف اللوفر (دينون )  المخصصة للاثار الشرقية ، حيث توصف بانها  اكثر القطع الفنية تمثيلا  لروح الحقبة  التاريخية  الفينيقية الرومانية الممتدة  بين ١٩٥ ٣٣٥ب. م. اي من عهد سبتيموس ساويروس الشرقي المحتد والهوى الى نهاية حكم قسطنطين الكبير مطلق الحريات الدينية في الدولة الرومانية الجديدة بموجب اعلان ميلانو سنة  ٣١٢.   
-٣- رغبة منها في الحفاظ على تراثها ، رحبت  بلدية عين ابل  بمبادرة اثنين من ابناء البلدة  المهتمين بشان التراث  العين ابلي  ، وتعاونت معهما من اجل استعادة نسخة طبق الأصل من هذه التحفة الاثرية من متحف اللوفر- باريس . وكان لها  ما ارادته بالفعل في تشرين الاول من العام  الماضي ٢٠١١ ، حين تسلمت بلديتها "تحفة ابولون وارتميس"  المرسلة مباشرة من باريس الى  دار البلدية ، بالتنسيق بين لجنتها الثقافية و شركة " برومو اوريان " وصاحبي المبادرة  . والتحفة  محفوظة حاليا في احد مكاتب البلدية  ، بانتظار ان يتم انشاء  بناء ملائم  لها يضمن حمايتها ،  وعرضها  في احدى ساحاتها او شوارعها امام  انظار الجمهور ، على انها  نموذج فريد واصيل من التراث العي ابلي واللبناني الجنوبي .   
-٤- على هذا الاساس ، يمكن اعتبار موقع الدوير ، الذي لم تجر على ارضه حتى اليوم اية عملية للتنقيب عن الاثار منذ  انتهاء "بعثة فينيقيا" (١٨٦٠-١٨٦١)  ، شاهدا نادرا  على مرحلة بارزة من تاريخ حضارة البحر المتوسط ، بانتقالها من الوثنية الى المسيحية ،  والحقب السابقة لها من التاريخ ،  في ما يعني ليس خراج عين ابل الحالية وحسب  بل  الجزء  الجنوبي من جنوب  لبنان بكامله الذي عرف منذ العصر الروماني  تحت تسميات عدة  : بلاد صور "، " جبل عامل " ، "بلاد بشاره "  .... .
- من هذا المنطلق يمكن النظر الى  "تلة الدوير" القائمة  وسط مجموعة من التلال والخرب  والعيون المجاورة لها من " شلعبون "  الى " الموميا"     و" عين الحرية " و" خربة كفر بنين " ،  المعروفة ايضا في الذاكرة الشعبية ب " طر بنين " ، وكرسيفا ( كفر سيفا) وغيرها ، جزءا من ذاكرة البلدة والجنوب عامة التي لا بد من الحفاظ عليها وصونها من كل اعتداء او اندثار  .
- ٥- لما كانت الاخطار المهددة لسلامة البيئة والثروة التراثية ما زالت قائمة من دون افق قريب للتغيير ، علما انها لا تتوقف على نتائج  الاعتداءات العسكرية  الخارجية المتنوعة والمتكررة وحسب ، بل يضاف اليها الاخطار الداخلية الناجمة عن ضعف الرقابة على المقالع المدمرة للبيئة  ، ولسوء تعامل الانسان  معها ، من اعمال نهب  وانتهاكات متنوعة ، ناهيك عن تدهور  حالة البيئة  بحد ذاتها بفعل العوامل الطبيعية .
لذلك يرجو موقعو هذا الطلب  الاسراع في   انقاذ ما يمكن  انقاذه  وترميمه في موقع الدوير الاثري قبل فوات الاوان ، يحدوهم اليقين  بانه اذا كانت احدى ثروات لبنان الاساسية انما تكمن حقا في غنى تراثه وبيئته  ، فلا يقل عن هذه الحقيقة القول  بان التراث والبيئة وهما الركيزة التي تقوم عليها الهوية الوطنية والكيان لا يجوز التفريط بهما او التهاون في صونهما باي شكل من الاشكال.   
-٦- من خلال هذا العرض التاريخي الوجيز
والبحث المسهب المشار اليه في الوصلة التالية:    http://albayyader.blogspot.com/2012/04/blog-post_7380.html
 يامل الموقعون  ان يكونوا قد اثبتوا الأسباب الموجبة لدى المسؤولين عن منح الموافقة على مثل هذا المشروع الثقافي والتنموي ، من اجل استملاك  العقار... المشار اليه على الخريطة المرفقة
، وذلك بناء على قانون البلديات رقم 118/77 وتعديلاته ، 
وعلى قانون الإستملاك، بما  يخدم المنفعة العامة .
-٧- لذلك بناء على ما تقدم ، وبما ان الإعتماد متوفر في موازنة البلدية لعام 2012
، قرر مجلس بلدية عين ابل ما يلي :
المادة الأولى : استملاك العقار...  منطقة عين ابل العقارية من اجل المنفعة العامة، لإنشاء مجمع تراثي وتاريخي، 
المادة الثانية : الطلب الى المديرية العامة للتنظيم المدني  استكمال ما يقتضيه هذا المشروع موضوع هذه الدراسة ، وفقاً للأصول المرعية . 
المادة الثالثة : ينشر ويبّلغ هذا القرار حيث تدعو الحاجة.
وللبيان حرر في عين ابل بتاريخ ........ 
الأعضاء​​​​
نائب الرئيس​​​
الرئيس

تم تعديل النص السابق بنتاريخ لاحق 10-10-2016 :
https://www.facebook.com/groups/504096029683697/1379417345484890/?notif_t=like&notif_id=1477057986230212  
كما يلي : 
وبعدما انتهت الينا انباء غير مريحة للبال عن مصير تلة الدوير الاثرية التي باتت تتعرض لاعتداءات متنوعة ، رأينا من المناسب توجيه الاقتراح التالي الى المجلسين البلدي والاختياري العين ابليين مجتمعين ، على امل التجاوب لما فيه خير ومصلحة الجميع في البلدة الجنوبية الحبيبة : 
اقتراح مشروع لحماية تلة الدوير في عين ابل
من الايدي العابثة
يقترن هذا الاقتراح بالطلب الملح الى مجلسي عين ابل البلدي والاختياري الجديدين لدرسه بجدية ومسؤولية عالية للبلوغ به الى خواتمه الايجابية لما فيه الحفاظ على تراث عين ابل والمصلحة العامة لأهلها .
وذلك بعد الاطلاع على الدراسة التالية حول تلة الدوير وتثمين قيمتها التاريخية والبيئية ، والتي يمكن ايجازها بما يلي :
-١- ترمي هذه الدراسة الموجزة الى اثبات ان تلة الدوير الاثرية التي تقع في شمالي غربي خراج بلدة عين ابل ، على مسافة كيلومتر من وسطها، تشكل جزءا رئيسيا من واجهة البلدة الغربية الشمالية التي تغطيها مساحات حرشية وزراعية ، وتضم اراضيها عددا من المعالم الأثرية العائدة الى الحقبات الكنعانية والهلينية والرومانية . منها على سبيل المثال لا الحصر اثنتا عشر بئرا منقورة في الصخر، وبركة ذات ادراج كانت تستعمل للطقوس الدينية ، بالإضافة الى أساسات هيكل قديم ومنازل ومصنع للفخار و معصرة للزيتون.
-٢- وللمزيد من التوضيح حول القيمة التي تتميز بها هذه المنطقة التاريخية ، لا بد من الاشارة الى ان إرنست رينان العالم والفيلسوف الفرنسي الشهير الذي كان قد زار الدوير في ربيع ١٨٦١، بصفته رئيسا للبعثة الى فينيقيا التي نظمتها في حينه الدولة الفرنسية (١٨٦٠-١٨٦١) ، بحثا وتنقيبا عن المعالم الفينيقية في لبنان والمنطقة ، استوقفه موقع الدوير ، حيث عاين بقايا معبد قديم يحتوي على قطعة فنية نادرة محفورة على واجهة كتلة صخرية ضخمة كانت لا تزال قائمة في الموقع عينه ، تمثّل الثنائي الإلهي "أبولون وارتميس" . مع الاشارة الى ان التسميات تختلف باختلاف الاساطير والاديان في الشرق والغرب الاوروبي ( ابولون = جوبيتير ، زفس ، بعل - ، ارتميس = ديانا ، عشتار ).
ونظرا للقيمة الكبيرة التي تتميز بها تلك التحفة الفنية والحضارية ، حرص رينان على نقلها معه الى فرنسا محملا اياها على متن الباخرة "كولبير " التي كانت راسية انئذ عند شاطئ مدينة صور. من عين ابل طلب رينان ترحيلها الى متحف اللوفر في فرنسا بعد ان اعدها في مكانها لهذه الرحلة الى عاصمة الثقافة باريس حجارون وبناؤون مهرة من ابناء عين ابل قطعوها عن الكتلة الصخرية الضخمة ثم نقلوها على ظهر جمل ، لتستقر في نهاية المطاف في احدى صالات متحف اللوفر (دينون ) المخصصة للاثار الشرقية ، حيث توصف بانها اكثر القطع الفنية تمثيلا لروح الحقبة التاريخية الفينيقية الرومانية الممتدة بين ١٩٥ ٣٣٥ب. م. اي من عهد سبتيموس ساويروس الشرقي المحتد والهوى الى نهاية حكم قسطنطين الكبير مطلق الحريات الدينية في الدولة الرومانية الجديدة بموجب اعلان ميلانو سنة ٣١٢.
-٣- رغبة منها في الحفاظ على تراثها ، رحبت بلدية عين ابل بمبادرة اثنين من ابناء البلدة المهتمين بشان التراث العين ابلي ، ( وهما ابنا العم الاستاذان يوسف توفيق خريش ويوسف خليل خريش ) وتعاونت معهما عام ٢٠١١ من اجل استعادة نسخة طبق الأصل من هذه التحفة الاثرية من متحف اللوفر- باريس ، فكان لهم ما ارادوا بالفعل في تشرين الاول من العام ٢٠١١ ، حين تسلمت بلديتها "تحفة ابولون وارتميس" المرسلة مباشرة من باريس الى دار البلدية ، بالتنسيق بين لجنتها الثقافية و شركة " برومو اوريان " وصاحبي المبادرة . والتحفة ظلت محفوظة حتى وقت قريب في مخازن دار البلدية قبل ان تنقل الى الدرج التراثي في حي الكنيسة ، بانتظار نزع الستار عنها قريبا في احتفال رسمي ، وحيث ستعرض على انها نموذج فريد من التراث العي ابلي واللبناني الجنوبي الاصيل والعريق .
-٤- على هذا الاساس ، يمكن اعتبار موقع الدوير ، الذي لم تجر على ارضه حتى اليوم اية عملية للتنقيب عن الاثار منذ انتهاء "بعثة فينيقيا" (١٨٦٠-١٨٦١) ، شاهدا نادرا على مرحلة بارزة من تاريخ حضارة البحر المتوسط ، بانتقالها من الوثنية الى المسيحية في القرون المسيحية الثلاثة الاولى ، والحقب السابقة لها من التاريخ ، في ما يعني ليس خراج عين ابل الحالية وحسب بل كل الجزء الجنوبي من جنوب لبنان الحالي بكامله الذي عرف منذ العصر الروماني تحت تسميات عدة : " بلاد صور " بلاد الجليل ، " جبل عامل " ، "بلاد بشاره " وغيرها..
- من هذا المنطلق يمكن النظر الى "تلة الدوير" القائمة وسط مجموعة من التلال والخرب والعيون المجاورة لها من " شلعبون " الى " الموميا" و" عين الحرية " و" خربة كفر بنين " ، المعروفة ايضا في الذاكرة الشعبية ب " طر بنين " ، وكرسيفا ( كفر سيفا) وغيرها ، جزءا من ذاكرة البلدة والجنوب عامة التي لا بد من الحفاظ عليها وصونها من كل اعتداء او اندثار .
- ٥- لما كانت الاخطار المهددة لسلامة البيئة والثروة التراثية ما زالت قائمة من دون افق قريب للتغيير بما فيها نتائج الاعتداءات الخارجية المتنوعة وبخاصة منها القنابل العنقودية ، الى الاعتداءات على املاك الغير في غياب مالكيها الحقيقيين بحكم الاغتراب والنزوح القسري والهجرة ، يضاف اليها الاخطار الداخلية الناجمة عن ضعف الرقابة على المقالع المدمرة للبيئة ، وسوء تعامل الانسان معها ، من اعمال نهب وانتهاكات متنوعة ، وعدم احترام لحقوق المالكين حتى ولو كانوا من اصحاب الحقوق المقدسة مثل الاوقاف ، علما ان وقفا ذريا عائليا يعود الى احدى العائلات العين ابلية الكريمة يقع في رأس التلة على مساحة ٣٧٥٠ مترا مربعا وفقا للوثائق المتوفرة ( دفاتر النواطير منذ الاربعينات على الاقل) ، يضاف الى كل هذه المخاطر والتهديدات تدهور حالة البيئة بحكم الاهمال وبفعل العوامل الطبيعية .
٦- ان الحريصين على التراث العين ابلي واصدقاء البيئة يطالبون المسؤولين المحليين الاسراع في انقاذ ما يمكن انقاذه وترميمه في موقع الدوير الاثري قبل فوات الاوان ، يحدوهم اليقين بانه اذا كانت احدى ثروات لبنان الاساسية تكمن حقا في غنى تراثه وبيئته ، فلا يقل عن هذه الحقيقة القول بان التراث والبيئة - وهما الركيزة الاساسية التي تقوم عليها الهوية الوطنية والكيان - لا يجوز التفريط بهما او التهاون في صونهما باي شكل من الاشكال.
- من خلال هذا العرض الوجيز يأمل اصدقاء التراث والبيئة العين ابليون ان يكونوا قد اثبتوا الأسباب الموجبة لدى المسؤولين في المجلسين البلدي والاختياري للاسراع في حماية هذا الموقع الاثري ، وتقديم الامل للاجيال العين ابلية الصاعدة ومحبي تراثها المادي والمعنوي بأن ارض عين ابل وثروتها الطبيعية ليست ملكا داشرا كما بدأ يلوح لعدد متزايد من الناس ، بل ان يفوٌتوا الفرصة على الآخذين بالمثل الشعبي : " المال الداشر يعلم الناس الحرام" !
الثقة كبيرة بأعضاء المجلسين الاختياري والبلدي العين ابليين ليكونوا على قدر المسؤؤلية في الظروف الجديدة الراهنة.


Envoyé de mon iPad jtk