كلنا للوطن .أي وطن؟

SmileyCentral.com

lundi 27 février 2012

religious ainebli figures part 2


dear rob

this article goes to : article, religion, celebrity, history, patrimony



وجوه روحية في تاريخ عين ابل - تابع

المنسنيور ايلي بركات - رقيم بطريركي   في وداعه،  بتاريخ ٢٠ - ٤- ٢٠١٠ 
__________________________________________________________________
في قسم سابق قدمنا بحثا مطولا حول ابرز الوجوه الروحية التي انجبتها عين ابل   خلال اربعة قرون. 
نتابع هذا الموضوع بتقديم نبذة عن سيرة حياة المنسنيور ايلي بركات، من خلال الرقيم البطريركي  الذي كان قد بعث به غبطة البطريرك السابق مار نصرالله بطرس صفير ، في يوم  وداع  راعي عين ابل الغيور،  بتاريخ  العشرين من نيسان ٢٠١٠.
مع الاشارة الى  انا كنا قد حصلنا  على نص الرقيم من ارشيف بكركي بواسطة المنسنيور يوسف طوق رحمه الله  الذي  شاءت العناية الالهية  ان يغادرنا من هذه الفانية  الى دار الخلود  السنة الماضية بعد ايام قليلة من انتخاب البطريرك الجديد مار بشاره بطرس الراعي .
 ان صفحة بلدية عين ابل ، اذ تنشر هذه الوثيقة التاريخية  ، بعد مرو سنتين على غياب المنسنيور  ايلي بركات  ، تريد ان  تبقى ذكراه حية   في نفوس  ابناء  رعيته  وكل من عرفه راعيا ومعلما ، مستمطرة على روحه  الطاهرة الرحمة ، سائلة  اياها ان تشفع بعين ابل ، لكي تبقى  على الدوام منارة ايمان ومحبة .      
____________________________________________________________________
 
 نص الرقيم البطريركي 

"البركة الرسولية تشمل أخوينا المطرانين مارون صادر ،
رئيس اساقفة ابرشية صور المارونية سابقا، والمطران شكرالله-نبيل الحاج ،
رئيس اساقفة ابرشية صور المارونية الحالي ، وأبناءنا الاعزاء: كهنة ابرشية صور المارونية
ورعيتي السيدة ومار الياس في عين ابل، ورابطة آل دياب،
وأشقاء الفقيد وشقيقتيه وسائر ذويه وأنسبائه في الوطن والمهجر،
المحترميــــــــــــن
 
​وافى الأجل المحتوم ولدنا الخوراسقف ايلي ، كاهن رعيتكم الجليل، فانتقل إليه تعالى لينال أجر الكهنة الأمناء المتفانين في سبيل رعاية القطيع الموكولة رعايته إليهم .
 
​قضى، رحمه الله ، حياته الكهنوتية في خدمة بلدته عين ابل منذ ان ارتقى الدرجة الكهنوتية بعد أن انجز دروسه الفلسفية واللاهوتية في جامعة القديس يوسف في بيروت . واقتفى آثار جَدّ والدته الذي كان كاهنا تميّز بالورع والغيرة في خدمة الرعية. وكانت تربيته المسيحية في بيته الوالدي قد وضعته على طريق الكهنوت. وكان منذ عهد الصبوة والشباب يتردّد على بيت الله ، ويهتمّ بأمر الكنيسة وخدمة القداس.
 
وكان قد نشأ في بيت جعله القيّمون عليه مرجعا في الشأن الاجتماعي، وكان المرحوم جَدّ الفقيد رجلا مميّزا في بني قومه يرجعون إليه في معظم شؤونهم .
 
​نشأ المرحوم الخوراسقف في هذه البيئة الصالحة، وبعد أن ابتدأ دروسه في مدرسة غزير الاكليريكية ، أكملها في كلية سيدة الجمهور وتخرّج من جامعة القديس يوسف، وارتقى الدرجة الكهنوتية في العشرين من آذار سنة 1960 على يد المثلّث الرحمة المطران يوسف خوري. ومنذ ذلك الحين بدأ خدمته الراعوية في بلدته عين ابل إلى ان أقعده المرض لست سنوات مضت .
​عُرف، رحمه الله، بسهره على أبناء رعيته ، واهتم بهم كبارا وصغارا ، وأمّن لهم الخدمة الراعوية وما يصحبها من سهرات انجيلية، ونشاطات مشابهة. وأنتسب إلى الرابطة الكهنوتية، ووثّق بينه وبين اخوانه الكهنة رابطة التعاون.
 
​وكانت له مواقفه الحميدة في ما مرّت به رعيته والمنطقة من أحداث، فالتزمها على الرغم من جميع المخاطر ، فآسى المحزونين، وعزّى الثكالى، وافتقد المرضى، وساعد المحتاجين، هازئا بالصعوبات . ولم يتوانَ عن مقاومة البدع المختلفة . 
​وأتقن فن الخطابة، فكانت عظاته تلقى الآذان المصغية. وكان له فضل في إنشاء المدافن الجديدة للرعية وترميم الكنيسة وتوابعها، وأشرف على بناء بيت الكاهن ، وهذا ما قدّره له أبناء الرعية. وأدار مدرسة مار يوسف للآباء اليسوعيين منذ ان صار كاهنا، فجعلها مدرسة تكميلية وثانوية، وهذا ما حمل أبناء الرعية على تقديره والالتفاف حوله .
​وتحمّل بصبر جميل آلام المرض الذي ألمّ به طوال ست سنوات ، وذهب إليه تعالى لينال أجر الكهنة العاملين الاتقياء. 
​وعلى هذا الامل ، وإكراما لدفنته ، وإعرابا لكم عن عواطفنا الابوية ، نوفد إليكم سيادة أخينا المطران رولان ابو جوده ، نائبنا العام السامي الاحترام ، ليرأس باسمنا حفلة الصلاة لراحة نفسه ، وينقل إليكم جميعا تعازينا الحارة .
 
​تغمّد الله روح الفقيد الجليل بوافر الرحمة وسكب على قلوبكم بلسم العزاء.
 
​عن كرسينا في بكركي ، في العشرين من آذار سنة 2010.
 
​        الكردينال نصرالله بطرس صفير
 
​        بطريرك انطاكية وسائر المشرق"

 









jtk. khoreich

Aucun commentaire: