كلنا للوطن .أي وطن؟

SmileyCentral.com

dimanche 29 janvier 2012

آبادي: حاجة لبنان من الكهرباء بسيطة والحل سهل وسريع


آبادي: حاجة لبنان من الكهرباء بسيطة والحل سهل وسريع

سلّم السفير الايراني غضنفر ركن آبادي وزير الخارجية والمغتربين عدنان منصور "رسالة خطية من وزير الخارجية علي اكبر صالحي".

وأشار أبادي بعد لقائه منصور الى أنه "في موضوع الكهرباء في لبنان والعروضات التي قدمناها سابقا لحل هذه المشكلة، ووجدنا ان الارضية ممهدة كما يبدو حاليا لقيام الجمهورية الاسلامية الايرانية بتنفيذ هذه العروضات، والتي سيكون قسم منها لاستجرار الكهرباء من إيران الى سوريا ومنها الى لبنان، والقسم الآخر يتضمن إنشاء المحطات الكهربائية".

وأوضح أن ايران "مستعدة لاستجرار الكهرباء من ايران وأيضا هناك استعداد من الاخوة اللبنانيين، وعلى هذا الاساس وعلى أساس الخبرات التي قدمناها الى العديد من بلدان المنطقة في موضوع الكهرباء وتصديرها، وجدنا ان حاجة لبنان هي 1000 ميغاوات، ونحن نعتبر هذه الكمية بسيطة جدا بالنسبة الينا إذ نحن نصدر حاليا حوالى 25 ألف ميغاوات ولدينا فائض في الإنتاج ستة آلاف ميغاوات، لذلك نستطيع ان نحل هذا الموضوع بسهولة وبساطة وفي أسرع وقت وفي ظروف وشروط سهلة جدا".

وأوضح أن "عملية الاستجرار ستسغرق أقل من ستة أشهر، أما إنشاء المحطات فيتراوح بين سنة للمحطات التي تنتج 500 ميغاوات، وسنتين للمحطات التي تنتج ألف ميغاوات". 

وفي ما خص إعطاء التسهيلات لمنح التأشيرات للرعايا الايرانيين والذي تقرر في مجلس الوزراء اللبناني، أكد السفير الايراني الى أن ذلك "سيبدأ تنفيذ هذا الموضوع قريبا على أن يتمكن كل الرعايا الايرانيين واللبنانيين أن يدخلوا الى كل من البلدين عبر تأشيرات دخول يحصلون عليها عند نقاط العبور الجوية والبرية والبحرية".

وردا على سؤال عن موعد زيارة وزير الخارجية الايرانية علي اكبر صالحي لبيروت، أجاب: "الزيارة مطروحة لكن موعدها لم يحدد بعد".

المصدر: الوكالة الوطنية للاعلام | التاريخ: 1/28/2012







Aucun commentaire: