كلنا للوطن .أي وطن؟

SmileyCentral.com

mardi 6 novembre 2012

خوارنة عين ابل القدامى -

خوارنة عين ابل القدامى - 
توضيحا لما جاء في تراجم سابقة 
١-الخوري عبد المسيح  الياس الطويل ( من اقارب عائلة  خريش). (١٥٩٥-١٦٧٠؟ ) رسم كاهنا متخذا له اسم  يوسف على رعية "مزرعة عينبل " في يوم عيد العنصرة ١٦٣٠  على يد مطران صيدا  يوسف العاقوري الذي بعد ان اصبح بطريركا سنة ١٦٤٤ اوفده الى روما  لنيل البطرشيل من الحبر  الاعظم . وفي المناسبة طلب اليه طباعة الشحيمة المارونية المعروفة  تحت تسمية " اليوسفية" .وقد تمت سنة ١٦٤٧، حيث وضع في مقدمتها تفاصيل عن سيرته الذاتية ومنها خدمته في عين ابل ،  والظروف التي حملت على مغادرتها  سنة ١٦٣٣ الى منطقة صيدا . ولا نعلم عما اذا كان قد عاد الى عين ابل بعد ذلك التاريخ  ام لا.
 راجع تفاصيل اخرى في كتاب سيرة المطران مارون

٢-الخوري بركات ، ابن جريس دياب ، الجد الأول لعائلة ديا ب التي من فروعها نعمة وطنوس وفاعور والأشقر والقصير وسمعان وغيرهم .
لا نعلم شيئا عن تاريخ ميلاده وخدمته ، الا انا نفترض ، بما انه من الجيل الثاني من العائلة  التي كانت بداية استيطانها في عين ابل سنة ١٦٣٥، ان يكون تاريخ خدمته الكهنوتية  بين ١٦٥٥ و ١٦٨٠-

٣- الخوري انطانس بن يوسف بن جريس خريش - الذي هو حسب المخطوطة - الجد الاول لعائلة خريش ، ومن المفترض ان يكون انطانس ، وهو من الجيل  الثالث لعائلته التي استوطنت عين ابل في ما بين ١٥٩٥ و١٦٠٣، من مواليد ١٦٥٠ وتكون قد تمت سيامته بالتالي بحدود سنة ١٦٧٥ 

٤- الخوري يوسف بن حنا بن ابراهيم بن جريس دياب الجد الأصلي وهو ، من الجيل الرابع لعائلة دياب سنة ( ١٧١٠-١٧٨٠؟). 
ثلاثة من اولاده اختاروا سلك الكهنوت هم : ابراهيم وبطرس وخليل (يوسف في الكهنوت ) من الجيل الخامس  لعائلتهم :

-٥ الخوري ابراهيم  الاول ابن الخوري يوسف . كانت وفاته على وجه التاكيد سنة ١٨٣٣. ذكر انه خدم في منطقة الشوف ، وكان على جانب كبير من التقوى ومن حب  لخدمة الفقراء والمرضى . 

٦- الخوري بطرس يوسف دياب العين ابلي  .
من مشاهير مدرسة عين ورقة، ومذكور في مجلة المنارة .مترجم كتيب  : "سلاح المحارب في مقاومة التجارب".  ساهم بتأسيس  جمعية الاباء المرسلين اللبنانيين.؟ 
راجع تفاصيل اخرى في كتاب سيرة المطران مارون
٧- الخوري  خليل ، ابن الخوري يوسف .ارتسم بأسم الخوري يوسف ( تيمنا بوالده. ومن المرجح انه هو الذي حضر  المجمع الابرشي لبلاد بشاره والجليل ، الذي عقد في قرية دبل  سنة  ١٨٠٥ في عهد المطران يوحنا الحلو ( البطريرك لاحقا ) .  خلف والده في خدمة رعية عين إبل.
راجع تفاصيل اخرى في كتاب سيرة المطران مارون
٨- لويس ابن  الخوري ابراهيم  الاول يوسف دياب، من الجيل السادس  لعائلته ، وقد اتخذ اسم يوحنا في الكهنوت  ( ١٨٢٤-١٩١٤ ) . ترك مخطوطة وضع فيها تاريخ عائلته والعائلات  العين ابلية .
كان لا يزال في التاسعة من عمره  عند وفاة والده سنة ١٨٣٣،  وفي السنة الاولى من طفولته عندما توفيت والدته مريم الحصروني . ولهذا فقد اعتنت بتربيته جدته لأبيه رفقة عواد الحصروني .
في الثالثة عشرة  دخل  مدرسة مار عبدا هرهريا في كسروان ،  في زمن رئاسة  الخوري عبدالله اصاف ، حيث  تعلم العربية والسريانية وعلم المنطق  وعلم الذمة . وفي الثانية والعشرين من عمره رسم كاهنا في مدينة صيدا على يد المطران عبدالله البستاني بتاريخ يوم عيد البشارة الواقع فيه 25 آذار من سنة 1846 . 
بعد ذلك تم تعيينه  كاهنا شرعيا على موارنة مدينة بيروت بأمر غبطة سعيد الذكر البطريرك يوسف الخازن 1852 وقد بقي خادما شرعيا لها الى وفاته في بيروت في 4 كانون ثاني 1914. وقد ساهم  في تأسيس مدرسة الحكمة.راجع تفاصيل اخرى في سيرة المطران مارون
٩-  الخوري موسى صادر دخل مدرسة عين ورقة في عام ١٨١٣ وتخرج منها بعد اربع سنوات ، وعلى الارجح عام ١٨١٧  ....
١٠-  الخوري انطانس صادر الكبير  ( الذي توفي سنة ١٨٩٨ على وجه التاكيد )........راجع تفاصيل اخرى في سيرة المطران مارون
١١- الخوري يوسف عتمة الذي توفي ودفن في كنيسة السيدة الجديدة ( كان لا يزال على قيد الحياة عام ١٩٠٣ )

١٢- الخوري  ابراهيم دياب ( الثاني ) ابن بولس ابن الخوري يوسف دياب المذكور سابقا. رسم كاهنا في بيروت سنة ١٨٨٢  ( كان لا يزال على قيد الحياة عام ١٩٠٣ )
راجع تفاصيل اخرى في سيرة المطران مارون 
١٣- الخوري انطانس صادر الثاني  وهو ابن مارون ابن الخوري انطانس الكبير ، أي عم صاحب السيادة المطران مارون صادر.  رسم كاهنا على عكا،   وتوفي عام ١٩٥٠ . ودفن في كنيسة السيدة القديمة قرب جديه الكاهنين . راجع تفاصيل اخرى في سيرة المطران مارون 




Envoyé de mon iPad jtk

Aucun commentaire: