كلنا للوطن .أي وطن؟

SmileyCentral.com

vendredi 6 décembre 2019

عين ابل الاسم وما يختزنه التراث والتاريخ من معاني

!!عين ابل الاسم وما يختزنه التراث والتاريخ من معاني !عدة بلدات وقرى ومواقع جغرافية تحمل في تسمياتها مفردات مثل: إبل ، آبل ، او "بعل" ، " إبعل " ، " بعال" .من هذه الكلمات الدالة على معنى اله الكنعانيين " بعل" ، او " هابيل" و آبيل" اسم ابن آدم الانسان الاول واخيه "قايين" او " قابيل" ، اشتقت اسماء عدد من الاماكن والقرى والبلدات في كل من لبنان وسوريا وفلسطين فكان منها على سبيل المثال:- في لبنان عين ابل، عين بعال، عين ابعل،- في الاردن آبل الزيت- في سوريا آبل القمح قرية بنواحي بانياس بين دمشق والساحل. لا تزال تحتفظ باسمها .-آبل السوق او آبل الزيت في غوطة دمشق. وهي ولاية ابيلا المذكورة في الانجيل (لوقا ٣ :١ ) عاصمة ولاية ابيلينا التي كان يحكمها ليسانياس أحد ابناء الملك هيرودس والمعروفة تحت اسم "سوق وادي بردى" على طريق المصنع بين لبنان وسوريا .- آبل من قرى حمص في سوريا،
٢- يوضح الاب بطرس ضو (في كتابه" لبنان في حياة المسيح" ص ٢٩٥ )، ان اسم آبل قد ورد في الكتاب المقدس حوالي ١٢ مرة في سفر التكوين وسفر الملوك خصوصا . منها على سبيل المثال:."...جاء فلاسر ملك اشور واخذ عيون وآبل بيت معكة ويانوح وقادش وحاصور وجلعاد والجليل وكل ارض نفتالي وسباهم الى اشور " ( سفر الملوك ٢ ف ١٥: ٢٩). ورأى ان "عيون" في هذه القرينة هي مرجعيون. وآبل بيت معكه القريبة من مرجعيون هي ابل السقي.
٣- ان الاسم في" إبل" كما في عين إبل وإبل السقي هي اللفظة المتداولة وليست اللفظة الاصلية الصحيحة والتي هي في الاصل " آبل" او أبيل" المشتقة من اسم هابيل الشهيد الاول في تاريخ البشرية .
٤- فضلا عن معنى الجمل ( إبل ) ، الذي نجده في " عين الابل" وهو اسم لقريتين في كل من السعودية والجزائر ، ومعنى العشب والحزن والراهب ، نجد ايضا معنى " الري" او السقي، ومن هنا جاء اسم " ابل السقي" .

٥- خلاصة ما يجوز تفسيره في اسم عين ابل انه يعود الى احد من التفسيرات التالية:

- تفسير ديني كنعاني مبني على اسطورة الاله بعل اله الخصب والري .فتكون عين ابل هي عين الري او السقي وفقا لنظام الري الطبيعي البعلي. يدعم هذا المنحى التفسيري وجود معبد ابولون على تلة الدوير ، اله الخصب والنور . فتكون عين ابل هي عين ابولون، التي قد اصبح لفظها المحلي مع الزمن عين آبل ، ثم عين إبل.

- تفسير ديني بيبلي اي وفقا لمعاني ورواية الكتاب المقدس، بحيث نجد الاسم مشتقا من "هابيل"،او " أبيل" او " قابيل" ، فضلا عن أن كلمة" أبيل" اصبح لها في اللغة العربية معنى الراهب او الناسك او القديس.

- تفسير فلسفي وطني: ان الارض هي كائن حي مثل كل الكائنات الحية ، ولكي تعيش وتستمر في مسارات الحياة والتاريخ لا بد لها من ان ترتوي من "ماء الحياة" ، سواء اكانت هذه المياه نازلة عليها من عوامل الطبيعة البعلية او بواسطة القنوات او التقنيات التي تتوفر لها وفقا لثقافة ابناء كل عصر من العصور وعلومهم .واخيرا لا اخرا لا بد من معرفة الحكمة العميقة التي تنطوي عليها تلك التسميات التي تذهب معانيها الى ابعد من الظاهر الحسي والمادي : فلكي تعطي الارض ثمارا، لا بد لها من ان يتم ارواؤها بمياه الطبيعة اولا بالطبع ، ولكن ايضا فوق ذلك بعنصر انساني : عرق الجبين، ودماء الشهادة والفداء.في مئوية لبنان الكبير واستشهاد مئة من ابناء عين إبل في سبيله يوجب علينا التاريخ اعادة القراءة لندرك معاني استمرار التراث ومعاني الشهادة والفداء .عندها ندرك ايضا معاني اسطورة البعل، كما معاني قصة الاخويين الاولين قايين وهابيل في بداية الخليقة

Aucun commentaire: