كلنا للوطن .أي وطن؟

SmileyCentral.com

lundi 31 décembre 2012

مطارنة الجنوب يلبون دعوة «حزب الله»: تـــلازم الاستقـــرار والمقــاومـــة | As-Safir Newspaper

مطارنة الجنوب يلبون دعوة «حزب الله»: تـــلازم الاستقـــرار والمقــاومـــة
علي الصغير - 31/12/2012 - 00:17:00

مطارنة الجنوب يلبون دعوة «حزب الله»: تـــلازم الاستقـــرار والمقــاومـــة
جانب من الغداء التكريمي الذي أقامه «حزب الله» للفاعليات المسيحية في الجنوب («السفير»)

لم يعد التغني بواقع الاستقرار في منطقة جنوب الليطاني، حبراً على ورق البيانات الإعلامية الدورية لقيادة «اليونيفيل»، بل صار حياة معيشة، يجاهر بها أهل المنطقة من كل الانتماءات.

بالأمس، وعلى جاري عادة «حزب الله» سنوياً، لمناسبة حلول الأعياد المجيدة، أقام مأدبة غداء على شرف الفعاليات المسيحية في منطقة الجنوب، وقد لبى الدعوة الى بلدة الطيري في قضاء بنت جبيل، راعي ابرشية صور المارونية المطران شكر الله نبيل الحاج، متروبوليت صور للروم الكاثوليك المطران جورج بقعوني، الأب فيليب حبيب ممثلاً راعي أبرشية صيدا وصور ومرجعيون للروم الأرثوذكس المطران الياس الكفوري، أكثر من 250 شخصية مسيحية من رؤساء وأعضاء البلديات والمخاتير ورجال الدين المسيحيين إلى جانب ممثلين عن الجيش اللبناني والقوى الأمنية.

تولى استقبال المدعوين وفد كبير من «حزب الله» يتقدمه النائب حسن فضل الله، وتميز اللقاء بابتعاده عن المجاملات، وألقيت كلمات للمطارنة الثلاثة الحاج وبقعوني والكفوري، عبرت عن هواجسهم مما يجري في سوريا، والتقوا عند الإشادة باستقرار الجنوب ودور المقاومة في تثبيت الاستقرار والعيش المشترك.

وكانت لافتة للانتباه الكلمة التي ألقاها الأب فيليب حبيب باسم المطران كفوري، وقال فيها إن الربيع العربي الذي انتظرناه تبين أنه خريف عربي، وعندما تطرق الى موضوع الشهداء المقاومين، تعمّد أن يخلع قلنسوته، معتبراً، وسط تصفيق الحاضرين، أن ذلك واجباً عندما نتحدث عن الشهداء والمقاومين. وحيا المطران الحاج مبادرة «حزب الله» السنوية، واعتبر أن الشهداء هم أصل هذه الاجتماعات وهذا التلاقي، وأننا لولاهم لما كنا قد اجتمعنا هنا لنحتفل سوياً بالمناسبات التي تجمعنا، وما كنا لننعم بالأمان والاستقرار، موجهاً التحية إلى المقاومين الذين يسهرون على كرامة الوطن وسلامه.

وخص المطران بقعوني «حزب الله» بالتحية، مثمناً دوره في إحياء الشراكة والتعاون بين المسلمين والمسيحيين على أرض الجنوب من خلال مؤسساته الاجتماعية التي تقدم مساعدات للناس ولا تميز بين المسلمين والمسيحيين، فالكثير من المسيحيين يذهبون إليها ويتلقون الدعم منها، مؤكداً أن الاستقرار الذي ننعم به في الجنوب يعود فضله إلى تضحيات المقاومة التي لها دور كبير على هذا الصعيد وفي تحرير الأرض إضافة إلى دور الجيش اللبناني.

وألقى النائب فضل الله كلمة اعتبر فيها أن معادلة اليوم في الجنوب «هي الهدوء والاستقرار من دون أن يعني ذلك أي تطمينٍ للعدو الذي يتربص بنا وينتظر منا أن نضعف ليشن علينا الحروب»، مؤكداً أننا سنبقى أقوياء لنمنعه من الاعتداء على بلدنا، وأن معادلة الاستقرار ستبقى بفضل معادلة الجيش والشعب والمقاومة والعيش الواحد بين أبناء الجنوب. وشدد على أن «حزب الله» يتعاطى مع ملف النازحين من سوريا من منطلق إنساني وأخلاقي لكن هذا الملف «أكبر من قدرة الدولة ويحتاج الى تعاون الجميع دولة وموالاة ومعارضة ومؤسسات أهلية». وأشار إلى أن الذي يتحمل مسؤولية ملف النازحين واستمرار تدفقهم الى لبنان ومأساة الشعب السوري هو الذي يعطل الحل ويمنع التسوية في سوريا، وأن كل فريق وطرف في لبنان يسهم في تأجيج الازمة والقتال في سوريا يتحمّل مسؤولية استمرار ملف النازحين السوريين في بلدنا والعبء الكبير الذي يسببه.

وقال إن الانتخابات وقانونها يحتاجان الى تفاهمٍ وتوافقٍ وطنيٍ إذ أن قانون الستين ليس صالحاً لتحقيق الشراكة، مشيراً إلى أننا نلتقي مع موقف بكركي في ضرورة أن يكون لدينا قانون جديد للانتخابات يؤمن صحة التمثيل، وأكد أننا مع الشراكة وضد الاستئثار والتفرد لأي فريق من الافرقاء.



jeudi 27 décembre 2012

ما تبقّى من حراس الأرز: يمينيّون لم يلتحقوا بـ«التوّّابين» | الأخبار

٢٧/١٢/٢٠١٢  - صحيفة الأخبار -
ما تبقّى من حراس الأرز: يمينيّون لم يلتحقوابـ«التوّّابين»

تبقّى من الأرز هيكله. سعيد عقل وما يقوله. شيء من نشيدٍ وطني. تبقّت من الأرز قطع ساكنة على أعلام أحزاب يمينيّة كأنها طحالب صفيقة. وكما الهيكل كذلك الحرّاس، حراس الأرز. امتصهم ماضٍ سحيق. اجتازوا شريطاً إلى مناطق العدو فاجتازتهم الحياة. يقول العارفون في أحوال القوميّين اللبنانيّين إن إتيان صقر (أبو أرز) كان آخر العابرين. مكث خلف الحدود 20 يوماً. لا تزيد يوماً ولا تنقص آخر.

ولو أراد البقاء لكان له ذلك. لكنه فضّل قبرص. لا أحد يعرف سرّ نيقوسيا، إنه لغاية في نفس إتيان. يسهّل هذا «أسرلّة» الرجل وجماعته. وقع الاسم عبريّ خالص. لكن فلسفة الرجل خلال الحرب تخطّت اسمه. واسم العائلة لا يعني أن ثمة قرابة بينه وبين النائب الشهير عقاب صقر. إنه طباق لطيف. وقع موسيقي بلا فحوى. تشابه الصدفة. ورب صدفة خير من ألف عقيدة، الرجلان خارج الحدود! الأسباب مختلفة. عقاب يحبّ السوريين، وإتيان لا يحبّهم. «أبو أرز» و«أبو سعد» يلتقيان في شعارٍ واحد، ويا لها من صدفة: لبنان أولاً.
في 2005، تحديداً، عادت جماعة الأرز كما عاد العائدون من صراع الهويّات القاتلة. انتهت الحرب ولم تنم في جلد أهلها. غيّروا لقب «أبو أرز» من «القائد» إلى «الرئيس». حاولوا، بالتنسيق مع الناشط العوني زياد عبس، «إحياء» ملف «اللبنانيين في إسرائيل». وبعد التفاهم مع حزب الله، حاول «العونيّون الاستفادة من العلاقة مع الحزب لحلّ الملف». حاولوا إيجاد «مخارج قضائيّة» للمتعاونين مع إسرائيل خلال الحرب، على قاعدة واضحة: الحرب انتهت. ولكن، على ذمة المشرفين على المحاولات، أجرى هؤلاء اختباراً على أحد الفارّين. كان حكمه القضائي يقضي بأن يدفع مئتي ألف ليرة لبنانيّة (يا للقسوة). ولكن، «العائد» فوجئ بزجّه في السجن أربعة أشهر، إذ أرجئت الجلسة. وإرجاء الجلسة يعني السجن. يقول المقرب من صقر: «(فؤاد) السنيورة ما بدو يعطي كريدي (credit) للتفاهم». إنها قصة «كريدي» إذاً، و«أبو أرز» متهم بسبعة أحكام، «يكفي مثوله أمام القاضي لسقوطها جميعها، كونها غيابيّة، على أن يحاكم من جديد». تضيف المصادر: «حراس الأرز ليس حزباً محظوراً. ولا حكم بحق رئيسه متعلق بقتل مقاومين».
بالفعل، الحزب لديه مركز في سن الفيل. لا يبدو مركزاً ناشطاً. على واجهته غبار ما بعد الحرب. لكن، ثمة «لجنة ثلاثيّة» تنوب عن «الرئيس» المنفي في إبقاء الحزب على قيد الحياة، يرأسها جوزيف طوق. الرجل مختفٍ، والعثور عليه يتطلب جهداً. يجزم المقرّبون من رئيس الحزب بأن طوق لن يتحدث إلى الإعلام. صيت الحزب ملوّث بالعنصريّة ضدّ الفلسطينيين والسوريين، من دون أن يفهموا لماذا لازمهم هذا الصيت ولم يلازم آخرين. كانت حرباً أهليّة والجميع يعرف الجميع. يسأل الناشط: «هل يحبّ الكتائب الفلسطينيين؟». ثم يستدرك بجديّة: «القوات حليفة حركة حماس الآن. لقد أصبحوا يحبّون الفلسطينيين الآن».
لحراس الأرز نقمة خاصة على القوات اللبنانيّة، تحديداً، لأسباب عدة. «سمير جعجع هو الذي طرد أبو أرز إلى عين إبل». كان القائد القومي قد استلهم من شارل مالك وسعيد عقل العقيدة الشوفينيّة المعادية لـ«الغريب». كان يقاتل في بيروت «لكن جعجع طرده»، يقولون. وقد يستغرب كثيرون: «حراس الأرز حزب علماني صاف. يعني أنه مع إلغاء المادة 95 من الدستور اللبناني، وإلغاء الطائفيّة السياسيّة من التداول. لا يمانع حراس الأرز، وحتى القلة منه الناشطة اليوم غالباً مع «العونيين»، أن يكون رئيس الجمهوريّة شيعيّاً، أو سنيّاً، أو يهوديّاً. فليكن ما هو عليه. لديهم حسابات أخرى. واللافت، أنهم يتحدّون أن يجد أعداؤهم مواجهة واحدة بينهم وبين لبنانيين آخرين خلال الحرب. إنهم قوميّون صلفون، على حافة النازيّة، لكنهم لم يشتركوا في «القتال الأهلي» على غرار الآخرين. ولا يعني ذلك أنه كان قتالاً مبرراً، أو أنها عقيدة تستساغ الآن لما تضمره من عداء للعرب وثقافتهم وانتماء لبنان الطبيعي إلى «الجو» العربي. غير أن من حق هؤلاء أن يدافعوا عن أنفسهم أيضاً: «لم نقتل لبنانيّاً واحداً». كان قتالهم ضد الفلسطينيين والسوريين. ويفتخرون بأنهم سلموا سلاح ميليشياتهم «إلى الجيش بقيادة الجنرال ميشال عون في 1988». إنه الرجل الوحيد الذي يثقون به ويكنّون له احتراماً خاصاً، حتى وإن كان «أبو أرز» يقول إن «عون رجل آخر» وليس عون الذي يعرفه. قد يحسب البعض سرد العناد الدموي هذا بمثابة تبرير. لكنه ليس كذلك إطلاقاً. الدم هو الدم وقد أريق. ليست للدم جنسيّة غير لونه. وفي الحرب ذهب الدم لمديح النظريّات والقوميّات يميناً ويساراً. المشكلة بنظر الكثيرين أن «حراس الأرز» لم يتوبوا من أفكارهم. والطائف يحبّ التوابّين. تابوا من الحرب، لكنهم حافظوا على عدائيتهم للفلسطينيين والسوريين، بشكل مفرط، وهذا ما لا تسمح به «ظروف ما بعد الطائف». حتى جماعة «لبنان أولاً»، على مستوى السلطة السياسيّة، يغالون في حب السوريين، ويحجّون إلى غزة. ناشطو حراس الأرز القلائل يتهمون هؤلاء بالدجل وبوجود «هوّة» بينهم وبين جماهيرهم. ولكن ما النفع من ذلك؟ لا شيء سيعيد «أبو أرز» إلى لبنان.


vendredi 7 décembre 2012

نص الرسالة التي بعث بها يوسف خريش الى السيدين طارق عتمه وبسام خريش بوصفهما من اركان مجلس بلدية عين ابل ، حول "ابولون وارتميس " الاثرية ،

نص الرسالة التي بعث بها يوسف خريش الى السيدين طارق عتمه وبسام خريش - مجلس بلدية عين ابل ، بخصوص ما الى اليه مشروع النصب التذكاري لتحفة "ابولون وارتميس " الاثرية ، بعد ان استقدمت من متحف اللوفر في باريس / فرنسا الى بلدية عين ابل في خريف العام الماضي ٢٠١١ 
 -------
بعد التحية والسلام  
ارجو ان تكونا بخير على كل صعيد
ثم اني انقل اليكما بصفة أن احدكما  نائب للرئيس   ، واحدكما الاخر رئيس اللجنة الثقافية في مجلس بلدية عين ابل ، المراسلة التالية بيني  وبين ابن العم يوسف المقيم في باريس حول لوحة الدوير  ومصيرها بعد ان استقرت في دار البلدية.
الجديد في الموضوع ان احدى الشركات الاميركية نشرت مؤخرا على الانترنت اعلانا يمنكنكما مراجعته على  الوصلة التالية : http://www.art.com/products/p8120704848-sa-i5222385/relief-orne-d-un-palmier-flanque-d-apollon-et-d-artemis-accompagnes-d-un-ta.htm
حول اللوحة المشار اليها وشروط الحصول على نسخة منها. 
بعد الاستفسار من يوسف حول هذا الموضوع تبين ان متحف اللوفر كان قد طرح منذ مدة قريبة  في السوق الفنية العالمية نسخة عن لوحة الدوير للراغبين في الحصول عليها . علما ان هذه الخطوة قد اتخذت بعد ان كان يوسف قد تقدم  من ادارة متحف اللوفر في باريس  بطلب للحصول على نسخة صخرية اولية طبق الاصل   عنها قبل بضعة سنوات  ،  مما جعل  الحصول على نسخ اضافية  ، بعد حصول عين ابل على نسختها  امرا ميسرا لجميع الراغبين .
لذلك جئت من خلال هذه الرسالة  لكي اضعكما في جو هذا الموضوع المهم بالنسبة لعين ابل ولبلديتها بنوع خاص  ومن ثم  الافادة من  هذه الفرصة لتحريك موضوع ايجاد الموقع المناسب لعرض اللوحة الصخرية طبق الاصل امام الجمهور العين ابلي في احدى ساحات البلدة ، راجيا 
منكما  اخذ هذا الموضوع على مزيد من محمل  المسؤولية  والجدية المطلوبتين ، وذلك من خلال طرح هذا الموضوع  على رئيس البلدية الاستاذ فاروق بركات واعضاء  المجلس البلدي الكرام في فرصة قريبة ، تمهيدا لاتخاذ القرار الملائم بشانها ،لا سيما وانه قد مضي اكثر  من سنة على استلام هذه القطعة الاثرية العين ابلية ذات القيمة الفنية والتاريخية الكبيرة .  
اقترح ، من اجل وضع هذه المسالة على طريق التنفيذ دون مزيد من الاطالة ،  ان تتبع الخطوات التالية  :
١- تعيين لجنة من اعضاء البلدية ، مطعمة بمهندس على الاقل  
٢- الاتصال بالاب حنا سليمان لاعادة تاكيد موافقته على تخصيص مكان لاقامة اللوحة  في محيط الكنيسة . علما انه سبق لي ان تحدثت معه في هذا الموضوع ووافق على ان تترك للبلدية عملية اختيار المكان  المناسب ، اما قرب ضريح الشهداء واما قريبا من تمثال القديس شربل .  
٣ - البت في التفاصيل الفنية والمالية المتعلقة بالنصب التذكاري الذي سيحتوي اللوحة المشار اليها ، وذلك في لقاء مع رئيس البلدية واللجنة المختصة ، حيث يعود اليكم موعد انعقاده في  وقت غير بعيد عن راس السنة الجديدة ، ان شاء الله . 
ومن الانسب ان تكونا انتما حاضرين في هذا اللقاء ، بحضور الاب حنا وحضوري انا شخصيا اذا لم تروا مانعا في ذلك  ، لمناقشة الخصائص الفنية للنصب التذكاري، على الاقل .  
  وعلى امل تجاوبكما مع مضمون هذه الرسالة ، تفضلا بقبول اخلص التحيات والتمنيات على مقربة من الاعياد المباركة . 
يوسف خريش
يلي الرسائل المتبادلة بين اليوسفين بخصوص اللوحة الاثرية والاعلام الاميركي بشانها :_____________________________
Envoyé de mon iPad jtk

Début du message transféré :

Expéditeur: Josekore <josekore@gmail.com>
Date: 2 décembre 2012 21:16:08 UTC+02:00
Destinataire: Jose Khoreich <josekore@gmail.com>
Objet: TR : Relief orné d'un palmier flanqué d'Apollon et d'Artémis accompagnés d'un ta Giclee Print at Art.com


Envoyé de mon iPad jtk

Début du message transféré :

Expéditeur: Josekore <josekore@gmail.com>
Date: 2 décembre 2012 21:03:38 UTC+02:00
Destinataire: Youssef KHRAICHE <jose.khrai@gmail.com>
Objet: Rép : Relief orné d'un palmier flanqué d'Apollon et d'Artémis accompagnés d'un ta Giclee Print at Art.com

Bonsoir,cher Youssef
Merci pour la réponse et l'explication sur le poster du bas-relief .
Quant a ta question relative au sort de notre piece  , elle n'a toujours pas une reponse positive malheureusement  . Cela revient au lent processus de decision au sein de la Municipalite .Tantot c'est l'emplacement qui n'est pas encore décidé , quoique le pere Hanna fut d'accord pour une place proche de l'eglise , tantot c'est le  comite  Architectural qui fait defaut.
Je vais relancer cette question aupres de Farouk , sans perdre espoir de retrouver une reponse satisfaisante.
Nous restons en contact a ce propos.
Meilleurs bonjours a Fadia ,aux filles et familles
Tous et toutes ici vous saluent
Youssef 


Envoyé de mon iPad jtk

Le 2 déc. 2012 à 19:43, Youssef KHRAICHE <jose.khrai@gmail.com> a écrit :

Salut,
Merci tout le monde chez nous va très bien. Souhaitons que c'est le cas chez vous. 
La pub de ce lien nest pas nouvelle. c'est le Louvre, les Ateliers du Louvre, qui émettent des Posters à des oeuvres semblables au bas reliefs de Douaire. Le fait que j'ai commandé chez eux déjà un poster et une reproduction, automatiquement cet objet est classé dans la catégorie reproductible!
A l'occasion, connais tu le sort de notre bas-relief? 
Salutations à tout le monde autour de toi.

Le 28 nov. 2012 à 16:34, Josekore a écrit :

Bonjour Youssef
J'espere que tout va bien pour toi pour et l'ensemble de la famille.
Je te transfere dans le lien ci-apres une publicite sur internet concernant notre fameux bas-relief ainebli du Louvre.
Je te soumets ces donnees pour ta propre information et souhaite avoir reponse -si il yen a!!
Je me demande sur les conditions de ce marché.qui peut le faire et comment, sous quel droit, quel est le role du Musee du Louvre dans tout cela.??
D'autre part nos condoleances a Fadia pour le depart de tante Yakout.
Salut a tous et toutes a Paris 
A bientot
Recois les bonjours de tous les proches 
Youssef



Envoyé de mon iPad jtk

نص الرسالة التي بعث بها يوسف خريش الى السيدين طارق عتمه وبسام خريش بوصفهما من اركان مجلس بلدية عين ابل ، بخصوص ما الى اليه مشروع النصب التذكاري لتحفة "ابولون وارتميس " الاثرية ، بعد ان استقدمت من متحف اللوفر في باريس / فرنسا الى بلدية عين ابل في خريف العام الماضي ٢٠١١

نص الرسالة التي بعث بها يوسف خريش الى السيدين طارق عتمه وبسام خريش بوصفهما من اركان مجلس بلدية عين ابل ، بخصوص ما الى اليه مشروع النصب التذكاري لتحفة "ابولون وارتميس " الاثرية ، بعد ان استقدمت من متحف اللوفر في باريس / فرنسا الى بلدية عين ابل في خريف العام الماضي ٢٠١١ 
 -------
بعد التحية والسلام  
ارجو ان تكونا بخير على كل صعيد
ثم اني انقل اليكما بصفة أن احدكما  نائب للرئيس   ، واحدكما الاخر رئيس اللجنة الثقافية في مجلس بلدية عين ابل ، المراسلة التالية بيني  وبين ابن العم يوسف المقيم في باريس حول لوحة الدوير  ومصيرها بعد ان استقرت في دار البلدية.
الجديد في الموضوع ان احدى الشركات الاميركية نشرت مؤخرا على الانترنت اعلانا يمنكنكما مراجعته على  الوصلة التالية : http://www.art.com/products/p8120704848-sa-i5222385/relief-orne-d-un-palmier-flanque-d-apollon-et-d-artemis-accompagnes-d-un-ta.htm
حول اللوحة المشار اليها وشروط الحصول على نسخة منها. 
بعد الاستفسار من يوسف حول هذا الموضوع تبين ان متحف اللوفر كان قد طرح منذ مدة قريبة  في السوق الفنية العالمية نسخة عن لوحة الدوير للراغبين في الحصول عليها . علما ان هذه الخطوة قد اتخذت بعد ان كان يوسف قد تقدم  من ادارة متحف اللوفر في باريس  بطلب للحصول على نسخة صخرية اولية طبق الاصل   عنها قبل بضعة سنوات  ،  مما جعل  الحصول على نسخ اضافية  ، بعد حصول عين ابل على نسختها  امرا ميسرا لجميع الراغبين .
لذلك جئت من خلال هذه الرسالة  لكي اضعكما في جو هذا الموضوع المهم بالنسبة لعين ابل ولبلديتها بنوع خاص  ومن ثم  الافادة من  هذه الفرصة لتحريك موضوع ايجاد الموقع المناسب لعرض اللوحة الصخرية طبق الاصل امام الجمهور العين ابلي في احدى ساحات البلدة ، راجيا 
منكما  اخذ هذا الموضوع على مزيد من محمل  المسؤولية  والجدية المطلوبتين ، وذلك من خلال طرح هذا الموضوع  على رئيس البلدية الاستاذ فاروق بركات واعضاء  المجلس البلدي الكرام في فرصة قريبة ، تمهيدا لاتخاذ القرار الملائم بشانها ،لا سيما وانه قد مضي اكثر  من سنة على استلام هذه القطعة الاثرية العين ابلية ذات القيمة الفنية والتاريخية الكبيرة .  
اقترح ، من اجل وضع هذه المسالة على طريق التنفيذ دون مزيد من الاطالة ،  ان تتبع الخطوات التالية  :
١- تعيين لجنة من اعضاء البلدية ، مطعمة بمهندس على الاقل  
٢- الاتصال بالاب حنا سليمان لاعادة تاكيد موافقته على تخصيص مكان لاقامة اللوحة  في محيط الكنيسة . علما انه سبق لي ان تحدثت معه في هذا الموضوع ووافق على ان تترك للبلدية عملية اختيار المكان  المناسب ، اما قرب ضريح الشهداء واما قريبا من تمثال القديس شربل .  
٣ - البت في التفاصيل الفنية والمالية المتعلقة بالنصب التذكاري الذي سيحتوي اللوحة المشار اليها ، وذلك في لقاء مع رئيس البلدية واللجنة المختصة ، حيث يعود اليكم موعد انعقاده في  وقت غير بعيد عن راس السنة الجديدة ، ان شاء الله . 
ومن الانسب ان تكونا انتما حاضرين في هذا اللقاء ، بحضور الاب حنا وحضوري انا شخصيا اذا لم تروا مانعا في ذلك  ، لمناقشة الخصائص الفنية للنصب التذكاري، على الاقل .  
  وعلى امل تجاوبكما مع مضمون هذه الرسالة ، تفضلا بقبول اخلص التحيات والتمنيات على مقربة من الاعياد المباركة . 
يوسف خريش
يلي الرسائل المتبادلة بين اليوسفين بخصوص اللوحة الاثرية والاعلام الاميركي بشانها :_____________________________
Envoyé de mon iPad jtk

Début du message transféré :

Expéditeur: Josekore <josekore@gmail.com>
Date: 2 décembre 2012 21:16:08 UTC+02:00
Destinataire: Jose Khoreich <josekore@gmail.com>
Objet: TR : Relief orné d'un palmier flanqué d'Apollon et d'Artémis accompagnés d'un ta Giclee Print at Art.com


Envoyé de mon iPad jtk

Début du message transféré :

Expéditeur: Josekore <josekore@gmail.com>
Date: 2 décembre 2012 21:03:38 UTC+02:00
Destinataire: Youssef KHRAICHE <jose.khrai@gmail.com>
Objet: Rép : Relief orné d'un palmier flanqué d'Apollon et d'Artémis accompagnés d'un ta Giclee Print at Art.com

Bonsoir,cher Youssef
Merci pour la réponse et l'explication sur le poster du bas-relief .
Quant a ta question relative au sort de notre piece  , elle n'a toujours pas une reponse positive malheureusement  . Cela revient au lent processus de decision au sein de la Municipalite .Tantot c'est l'emplacement qui n'est pas encore décidé , quoique le pere Hanna fut d'accord pour une place proche de l'eglise , tantot c'est le  comite  Architectural qui fait defaut.
Je vais relancer cette question aupres de Farouk , sans perdre espoir de retrouver une reponse satisfaisante.
Nous restons en contact a ce propos.
Meilleurs bonjours a Fadia ,aux filles et familles
Tous et toutes ici vous saluent
Youssef 


Envoyé de mon iPad jtk

Le 2 déc. 2012 à 19:43, Youssef KHRAICHE <jose.khrai@gmail.com> a écrit :

Salut,
Merci tout le monde chez nous va très bien. Souhaitons que c'est le cas chez vous. 
La pub de ce lien nest pas nouvelle. c'est le Louvre, les Ateliers du Louvre, qui émettent des Posters à des oeuvres semblables au bas reliefs de Douaire. Le fait que j'ai commandé chez eux déjà un poster et une reproduction, automatiquement cet objet est classé dans la catégorie reproductible!
A l'occasion, connais tu le sort de notre bas-relief? 
Salutations à tout le monde autour de toi.

Le 28 nov. 2012 à 16:34, Josekore a écrit :

Bonjour Youssef
J'espere que tout va bien pour toi pour et l'ensemble de la famille.
Je te transfere dans le lien ci-apres une publicite sur internet concernant notre fameux bas-relief ainebli du Louvre.
Je te soumets ces donnees pour ta propre information et souhaite avoir reponse -si il yen a!!
Je me demande sur les conditions de ce marché.qui peut le faire et comment, sous quel droit, quel est le role du Musee du Louvre dans tout cela.??
D'autre part nos condoleances a Fadia pour le depart de tante Yakout.
Salut a tous et toutes a Paris 
A bientot
Recois les bonjours de tous les proches 
Youssef



Envoyé de mon iPad jtk

اقتراح مشروع تحويل تلة الدوير في عين ابل الى منطقة اثرية

اقتراح  مشروع تحويل تلة الدوير  في عين ابل الى منطقة اثرية
التمني على مجلس بلدية عين ابل درس المشروع المعروض في هذه المسودة  
الموضوع : إستملاك عقارات ... من اجل تنفيذ مشاريع بلدية ذات منفعة عامة
قرار رقم ...
صادر عن مجلس بلدية عين إبل
بتاريخ ...
الموضوع : إستملاك عقارات ... من اجل تنفيذ مشاريع بلدية ذات منفعة عامة.
​إن المجلس البلدي المنعقد في جلسة مكتملة النصاب برئاسة السيد ......................،
 وحضور نائب الرئيس السيد.....................، والسادة الأعضاء، 
بناء على الدعوة الموجهة للأعضاء بتاريخ ............... والمبلغة منهم اصولا، 
اطلع على الدراسة المقدمة من قبل لجنة  الثقافة حول تلة الدوير الاثرية في بلدة عين إبل ، وثمن ما جاء فيها من معلومات تثبت قيمتها والتي يمكن ايجازها بما يلي :
-١- ترمي  الدراسة الى اثبات ان تلة الدوير الاثرية التي تقع في شمالي غربي خراج بلدة عين ابل ، على مسافة كيلومتر من وسطها،  تشكل   جزءا رئيسيا من واجهة  البلدة  الغربية الشمالية ،  تغطيها مساحات  حرشية وزراعية ،  وتضم اراضيها عددا من المعالم  الأثرية  العائدة الى الحقبات الكنعانية والهلينية  والرومانية . منها على سبيل المثال لا الحصر  اثنتا عشر بئرا منقورة في الصخر، وبركة ذات ادراج كانت تستعمل للطقوس الدينية ، بالإضافة الى أساسات هيكل قديم  ومنازل  ومصنع للفخار و معصرة للزيتون.
-٢- وللمزيد من التوضيح حول القيمة التي تتميز بها هذه المنطقة التاريخية ، لا بد من الاشارة الى ان  إرنست رينان  العالم والفيلسوف الفرنسي الشهير الذي كان قد زار الدوير في ربيع ١٨٦١، بصفته رئيسا للبعثة الى فينيقيا التي نظمتها في حينه الدولة الفرنسية (١٨٦٠-١٨٦١) ، بحثا وتنقيبا عن المعالم الفينيقية في لبنان والمنطقة ، استوقفه  موقع الدوير ، حيث عاين  بقايا معبد قديم يحتوي على قطعة  فنية نادرة محفورة على واجهة كتلة صخرية ضخمة كانت لا تزال قائمة في الموقع عينه ، تمثّل الثنائي الإلهي "أبولون وارتميس" . مع الاشارة  الى ان التسميات تختلف باختلاف الاساطير والاديان في الشرق والغرب الاوروبي  ( ابولون = جوبيتير ، زفس ، بعل - ، ارتميس = ديانا ، عشتار ). 
ونظرا للقيمة الكبيرة التي تتميز بها تلك التحفة  الفنية والحضارية ، حرص رينان على نقلها معه الى فرنسا محملا اياها  على متن الباخرة "كولبير " التي كانت راسية انئذ عند شاطئ  مدينة صور. من عي ابل طلب نقلها الى هناك بعد ان اعدها في مكانها لهذه الرحلة الى عاصمة الثقافة حجارون وبناؤون مهرة من ابناء عين ابل قطعوها عن الكتلة الصخرية ثم  نقلوها على ظهر جمل ، لتستقر في نهاية المطاف في احدى صالات متحف اللوفر (دينون )  المخصصة للاثار الشرقية ، حيث توصف بانها  اكثر القطع الفنية تمثيلا  لروح الحقبة  التاريخية  الفينيقية الرومانية الممتدة  بين ١٩٥ ٣٣٥ب. م. اي من عهد سبتيموس ساويروس الشرقي المحتد والهوى الى نهاية حكم قسطنطين الكبير مطلق الحريات الدينية في الدولة الرومانية الجديدة بموجب اعلان ميلانو سنة  ٣١٢.   
-٣- رغبة منها في الحفاظ على تراثها ، رحبت  بلدية عين ابل  بمبادرة اثنين من ابناء البلدة  المهتمين بشان التراث  العين ابلي  ، وتعاونت معهما من اجل استعادة نسخة طبق الأصل من هذه التحفة الاثرية من متحف اللوفر- باريس . وكان لها  ما ارادته بالفعل في تشرين الاول من العام  الماضي ٢٠١١ ، حين تسلمت بلديتها "تحفة ابولون وارتميس"  المرسلة مباشرة من باريس الى  دار البلدية ، بالتنسيق بين لجنتها الثقافية و شركة " برومو اوريان " وصاحبي المبادرة  . والتحفة  محفوظة حاليا في احد مكاتب البلدية  ، بانتظار ان يتم انشاء  بناء ملائم  لها يضمن حمايتها ،  وعرضها  في احدى ساحاتها او شوارعها امام  انظار الجمهور ، على انها  نموذج فريد واصيل من التراث العي ابلي واللبناني الجنوبي .   
-٤- على هذا الاساس ، يمكن اعتبار موقع الدوير ، الذي لم تجر على ارضه حتى اليوم اية عملية للتنقيب عن الاثار منذ  انتهاء "بعثة فينيقيا" (١٨٦٠-١٨٦١)  ، شاهدا نادرا  على مرحلة بارزة من تاريخ حضارة البحر المتوسط ، بانتقالها من الوثنية الى المسيحية ،  والحقب السابقة لها من التاريخ ،  في ما يعني ليس خراج عين ابل الحالية وحسب  بل  الجزء  الجنوبي من جنوب  لبنان بكامله الذي عرف منذ العصر الروماني  تحت تسميات عدة  : بلاد صور "، " جبل عامل " ، "بلاد بشاره "  .... .
- من هذا المنطلق يمكن النظر الى  "تلة الدوير" القائمة  وسط مجموعة من التلال والخرب  والعيون المجاورة لها من " شلعبون "  الى " الموميا"     و" عين الحرية " و" خربة كفر بنين " ،  المعروفة ايضا في الذاكرة الشعبية ب " طر بنين " ، وكرسيفا ( كفر سيفا) وغيرها ، جزءا من ذاكرة البلدة والجنوب عامة التي لا بد من الحفاظ عليها وصونها من كل اعتداء او اندثار  .
- ٥- لما كانت الاخطار المهددة لسلامة البيئة والثروة التراثية ما زالت قائمة من دون افق قريب للتغيير ، علما انها لا تتوقف على نتائج  الاعتداءات العسكرية  الخارجية المتنوعة والمتكررة وحسب ، بل يضاف اليها الاخطار الداخلية الناجمة عن ضعف الرقابة على المقالع المدمرة للبيئة  ، ولسوء تعامل الانسان  معها ، من اعمال نهب  وانتهاكات متنوعة ، ناهيك عن تدهور  حالة البيئة  بحد ذاتها بفعل العوامل الطبيعية .
لذلك يرجو موقعو هذا الطلب  الاسراع في   انقاذ ما يمكن  انقاذه  وترميمه في موقع الدوير الاثري قبل فوات الاوان ، يحدوهم اليقين  بانه اذا كانت احدى ثروات لبنان الاساسية انما تكمن حقا في غنى تراثه وبيئته  ، فلا يقل عن هذه الحقيقة القول  بان التراث والبيئة وهما الركيزة التي تقوم عليها الهوية الوطنية والكيان لا يجوز التفريط بهما او التهاون في صونهما باي شكل من الاشكال.   
-٦- من خلال هذا العرض التاريخي الوجيز
والبحث المسهب المشار اليه في الوصلة التالية:    http://albayyader.blogspot.com/2012/04/blog-post_7380.html
 يامل الموقعون  ان يكونوا قد اثبتوا الأسباب الموجبة لدى المسؤولين عن منح الموافقة على مثل هذا المشروع الثقافي والتنموي ، من اجل استملاك  العقار... المشار اليه على الخريطة المرفقة
، وذلك بناء على قانون البلديات رقم 118/77 وتعديلاته ، 
وعلى قانون الإستملاك، بما  يخدم المنفعة العامة .
-٧- لذلك بناء على ما تقدم ، وبما ان الإعتماد متوفر في موازنة البلدية لعام 2012
، قرر مجلس بلدية عين ابل ما يلي :
المادة الأولى : استملاك العقار...  منطقة عين ابل العقارية من اجل المنفعة العامة، لإنشاء مجمع تراثي وتاريخي، 
المادة الثانية : الطلب الى المديرية العامة للتنظيم المدني  استكمال ما يقتضيه هذا المشروع موضوع هذه الدراسة ، وفقاً للأصول المرعية . 
المادة الثالثة : ينشر ويبّلغ هذا القرار حيث تدعو الحاجة.
وللبيان حرر في عين ابل بتاريخ ........ 
الأعضاء​​​​
نائب الرئيس​​​
الرئيس

تم تعديل النص السابق بنتاريخ لاحق 10-10-2016 :
https://www.facebook.com/groups/504096029683697/1379417345484890/?notif_t=like&notif_id=1477057986230212  
كما يلي : 
وبعدما انتهت الينا انباء غير مريحة للبال عن مصير تلة الدوير الاثرية التي باتت تتعرض لاعتداءات متنوعة ، رأينا من المناسب توجيه الاقتراح التالي الى المجلسين البلدي والاختياري العين ابليين مجتمعين ، على امل التجاوب لما فيه خير ومصلحة الجميع في البلدة الجنوبية الحبيبة : 
اقتراح مشروع لحماية تلة الدوير في عين ابل
من الايدي العابثة
يقترن هذا الاقتراح بالطلب الملح الى مجلسي عين ابل البلدي والاختياري الجديدين لدرسه بجدية ومسؤولية عالية للبلوغ به الى خواتمه الايجابية لما فيه الحفاظ على تراث عين ابل والمصلحة العامة لأهلها .
وذلك بعد الاطلاع على الدراسة التالية حول تلة الدوير وتثمين قيمتها التاريخية والبيئية ، والتي يمكن ايجازها بما يلي :
-١- ترمي هذه الدراسة الموجزة الى اثبات ان تلة الدوير الاثرية التي تقع في شمالي غربي خراج بلدة عين ابل ، على مسافة كيلومتر من وسطها، تشكل جزءا رئيسيا من واجهة البلدة الغربية الشمالية التي تغطيها مساحات حرشية وزراعية ، وتضم اراضيها عددا من المعالم الأثرية العائدة الى الحقبات الكنعانية والهلينية والرومانية . منها على سبيل المثال لا الحصر اثنتا عشر بئرا منقورة في الصخر، وبركة ذات ادراج كانت تستعمل للطقوس الدينية ، بالإضافة الى أساسات هيكل قديم ومنازل ومصنع للفخار و معصرة للزيتون.
-٢- وللمزيد من التوضيح حول القيمة التي تتميز بها هذه المنطقة التاريخية ، لا بد من الاشارة الى ان إرنست رينان العالم والفيلسوف الفرنسي الشهير الذي كان قد زار الدوير في ربيع ١٨٦١، بصفته رئيسا للبعثة الى فينيقيا التي نظمتها في حينه الدولة الفرنسية (١٨٦٠-١٨٦١) ، بحثا وتنقيبا عن المعالم الفينيقية في لبنان والمنطقة ، استوقفه موقع الدوير ، حيث عاين بقايا معبد قديم يحتوي على قطعة فنية نادرة محفورة على واجهة كتلة صخرية ضخمة كانت لا تزال قائمة في الموقع عينه ، تمثّل الثنائي الإلهي "أبولون وارتميس" . مع الاشارة الى ان التسميات تختلف باختلاف الاساطير والاديان في الشرق والغرب الاوروبي ( ابولون = جوبيتير ، زفس ، بعل - ، ارتميس = ديانا ، عشتار ).
ونظرا للقيمة الكبيرة التي تتميز بها تلك التحفة الفنية والحضارية ، حرص رينان على نقلها معه الى فرنسا محملا اياها على متن الباخرة "كولبير " التي كانت راسية انئذ عند شاطئ مدينة صور. من عين ابل طلب رينان ترحيلها الى متحف اللوفر في فرنسا بعد ان اعدها في مكانها لهذه الرحلة الى عاصمة الثقافة باريس حجارون وبناؤون مهرة من ابناء عين ابل قطعوها عن الكتلة الصخرية الضخمة ثم نقلوها على ظهر جمل ، لتستقر في نهاية المطاف في احدى صالات متحف اللوفر (دينون ) المخصصة للاثار الشرقية ، حيث توصف بانها اكثر القطع الفنية تمثيلا لروح الحقبة التاريخية الفينيقية الرومانية الممتدة بين ١٩٥ ٣٣٥ب. م. اي من عهد سبتيموس ساويروس الشرقي المحتد والهوى الى نهاية حكم قسطنطين الكبير مطلق الحريات الدينية في الدولة الرومانية الجديدة بموجب اعلان ميلانو سنة ٣١٢.
-٣- رغبة منها في الحفاظ على تراثها ، رحبت بلدية عين ابل بمبادرة اثنين من ابناء البلدة المهتمين بشان التراث العين ابلي ، ( وهما ابنا العم الاستاذان يوسف توفيق خريش ويوسف خليل خريش ) وتعاونت معهما عام ٢٠١١ من اجل استعادة نسخة طبق الأصل من هذه التحفة الاثرية من متحف اللوفر- باريس ، فكان لهم ما ارادوا بالفعل في تشرين الاول من العام ٢٠١١ ، حين تسلمت بلديتها "تحفة ابولون وارتميس" المرسلة مباشرة من باريس الى دار البلدية ، بالتنسيق بين لجنتها الثقافية و شركة " برومو اوريان " وصاحبي المبادرة . والتحفة ظلت محفوظة حتى وقت قريب في مخازن دار البلدية قبل ان تنقل الى الدرج التراثي في حي الكنيسة ، بانتظار نزع الستار عنها قريبا في احتفال رسمي ، وحيث ستعرض على انها نموذج فريد من التراث العي ابلي واللبناني الجنوبي الاصيل والعريق .
-٤- على هذا الاساس ، يمكن اعتبار موقع الدوير ، الذي لم تجر على ارضه حتى اليوم اية عملية للتنقيب عن الاثار منذ انتهاء "بعثة فينيقيا" (١٨٦٠-١٨٦١) ، شاهدا نادرا على مرحلة بارزة من تاريخ حضارة البحر المتوسط ، بانتقالها من الوثنية الى المسيحية في القرون المسيحية الثلاثة الاولى ، والحقب السابقة لها من التاريخ ، في ما يعني ليس خراج عين ابل الحالية وحسب بل كل الجزء الجنوبي من جنوب لبنان الحالي بكامله الذي عرف منذ العصر الروماني تحت تسميات عدة : " بلاد صور " بلاد الجليل ، " جبل عامل " ، "بلاد بشاره " وغيرها..
- من هذا المنطلق يمكن النظر الى "تلة الدوير" القائمة وسط مجموعة من التلال والخرب والعيون المجاورة لها من " شلعبون " الى " الموميا" و" عين الحرية " و" خربة كفر بنين " ، المعروفة ايضا في الذاكرة الشعبية ب " طر بنين " ، وكرسيفا ( كفر سيفا) وغيرها ، جزءا من ذاكرة البلدة والجنوب عامة التي لا بد من الحفاظ عليها وصونها من كل اعتداء او اندثار .
- ٥- لما كانت الاخطار المهددة لسلامة البيئة والثروة التراثية ما زالت قائمة من دون افق قريب للتغيير بما فيها نتائج الاعتداءات الخارجية المتنوعة وبخاصة منها القنابل العنقودية ، الى الاعتداءات على املاك الغير في غياب مالكيها الحقيقيين بحكم الاغتراب والنزوح القسري والهجرة ، يضاف اليها الاخطار الداخلية الناجمة عن ضعف الرقابة على المقالع المدمرة للبيئة ، وسوء تعامل الانسان معها ، من اعمال نهب وانتهاكات متنوعة ، وعدم احترام لحقوق المالكين حتى ولو كانوا من اصحاب الحقوق المقدسة مثل الاوقاف ، علما ان وقفا ذريا عائليا يعود الى احدى العائلات العين ابلية الكريمة يقع في رأس التلة على مساحة ٣٧٥٠ مترا مربعا وفقا للوثائق المتوفرة ( دفاتر النواطير منذ الاربعينات على الاقل) ، يضاف الى كل هذه المخاطر والتهديدات تدهور حالة البيئة بحكم الاهمال وبفعل العوامل الطبيعية .
٦- ان الحريصين على التراث العين ابلي واصدقاء البيئة يطالبون المسؤولين المحليين الاسراع في انقاذ ما يمكن انقاذه وترميمه في موقع الدوير الاثري قبل فوات الاوان ، يحدوهم اليقين بانه اذا كانت احدى ثروات لبنان الاساسية تكمن حقا في غنى تراثه وبيئته ، فلا يقل عن هذه الحقيقة القول بان التراث والبيئة - وهما الركيزة الاساسية التي تقوم عليها الهوية الوطنية والكيان - لا يجوز التفريط بهما او التهاون في صونهما باي شكل من الاشكال.
- من خلال هذا العرض الوجيز يأمل اصدقاء التراث والبيئة العين ابليون ان يكونوا قد اثبتوا الأسباب الموجبة لدى المسؤولين في المجلسين البلدي والاختياري للاسراع في حماية هذا الموقع الاثري ، وتقديم الامل للاجيال العين ابلية الصاعدة ومحبي تراثها المادي والمعنوي بأن ارض عين ابل وثروتها الطبيعية ليست ملكا داشرا كما بدأ يلوح لعدد متزايد من الناس ، بل ان يفوٌتوا الفرصة على الآخذين بالمثل الشعبي : " المال الداشر يعلم الناس الحرام" !
الثقة كبيرة بأعضاء المجلسين الاختياري والبلدي العين ابليين ليكونوا على قدر المسؤؤلية في الظروف الجديدة الراهنة.


Envoyé de mon iPad jtk

mercredi 28 novembre 2012

Fwd: RELIEF ORNÉ D'UN PALMIER FLANQUÉ D'APOLLON ET D'ARTÉMIS ACCOMPAGNÉS D'UN TAUREAU


Objet: RELIEF ORNÉ D'UN PALMIER FLANQUÉ D'APOLLON ET D'ARTÉMIS ACCOMPAGNÉS D'UN TAUREAU

Le bas- relief Apollon et Artemis originaire de Doueir Ainebel, Liban Sud , objet de publicité sur ART.COM, voir source infra .

{RELIEF ORNÉ D'UN PALMIER FLANQUÉ D'APOLLON ET D'ARTÉMIS ACCOMPAGNÉS D'UN TAUREAU}

{Relief decorated with a palm tree flanked by Apollo and Artemis, accompanied by a bull;
dedication in Greek  
Giclee Print|Item #: 8120704848A
24" x 18"  Giclee Print
22" x 16.5" without border
Order now for delivery by Dec 6
(with Standard shipping) *Continental US Only}

[This artwork is the officially approved image from Paris's Musée du Louvre as part of the French Museum Collection (RMN).  
This collection, representing artwork from over 400 top European museums and private sources, honors the very best of the world's curated original art by making these works available for the first time as museum-approved, high-quality giclee prints and canvas reproductions that can be personalized to suit any decorating style and vision.

This giclée print delivers a vivid image with maximum color accuracy and exceptional resolution.
The standard for museums and galleries around the world, giclée (French for "to spray") is a printing process where millions of ink droplets are sprayed onto the paper's surface.
With the great degree of detail and smooth transitions of color gradients, giclée prints appear much more realistic than other reproduction prints.]

The high-quality paper (235 gsm) is acid free with a smooth surface.
Source:http://www.art.com/products/p8120704848-sa-i5222385/relief-orne-d-un-palmier-flanque-d-apollon-et-d-artemis-accompagnes-d-un-ta.htm

Envoyé de mon iPad jtk

vendredi 9 novembre 2012

Liban : Qui contrôle le gaz, gouvernera le pays… Par Fadi Assaf | Libnanews

Liban : Qui contrôle le gaz, gouvernera le pays… Par Fadi Assaf

Alors que la survie du gouvernement du Premier ministre Najib Mikati est incertaine, à terme, les diverses parties qui composent le cabinet ont finalement surmonté leurs divergences pour débloquer le dossier pétrolier, et approuvé, en Conseil des ministres le 07/11 et contre toute attente, la nomination des membres de la Commission qui sera en charge du développement du secteur (lire les analyses sur ce dossier dans la rubrique « Oil and Gas » du site www.mestrategicperspectives.com).

De tous les enjeux actuels, celui de l'exploitation du gaz/pétrole revêt une importance absolue pour les diverses parties locales : celui qui contrôle le secteur, gouvernera le pays… A chaque époque, ses outils de contrôle: il y a eu l'éducation (une bonne chose, en dépit des injustices possibles), la démographie, la Constitution, l'administration, la force (y compris l'armement illégal), les soutiens étrangers (y compris militaires et financiers)… Avec la décadence générale des deux dernières décennies, on a vu émerger, comme principal outil de contrôle de la vie politique libanaise, un partage mafieux et affairiste des richesses du pays…

Le secteur du gaz et du pétrole ne risque-t-il pas de finir par ressembler au secteur du GSM? Les licences de la téléphonie mobile avaient été distribuées aux parties politiques les plus en vue dans les années 90, et aux milieux d'affaires qui gravitaient dans leur orbite, sous l'autorité de la force d'occupation syrienne, et avec la bienveillance des partenaires internationaux et de leurs opérateurs… Le schéma est aujourd'hui identique, avec le gaz à la place du cellulaire… Tous les acteurs du GSM ne sont pas associés au tour de table du gaz et du pétrole, et tous ceux qui se retrouvent associés aujourd'hui à l'exploitation de ces nouvelles richesses nationales n'étaient pas du temps du cellulaire.

Une question d'époque, d'évolutions politiques, et de jeu de chaises musicales… La composition du pouvoir politique actuel, comme le reflètent si bien la composition du gouvernement actuel et les perspectives politiques immédiates, est visible dans la constitution du Conseil d'administration de la Commission du pétrole. Certes, cette commission est nommée pour une période de six ans, renouvelable, et pas pour l'éternité… Mais six ans (x2) sont suffisants, en principe, pour que les jeux soient (définitivement) faits… Certes, la Commission ne dicte pas la politique générale du pays en matière de pétrole er de gaz, mais, le parapluie politique qui la protège ne lui assure-t-il pas un tel rôle pratiquement?

En tout cas, tout est fait pour que le jeu politique se poursuive au sein de cette commission et dans le domaine gazier et pétrolier : il y a la suprématie du noyau dur du 8 Mars (le tandem Amal-Hezbollah et le Courant Patriotique Libre), il y a les alliés conjoncturels (Joumblatt, Mikati)… Curieusement (?), il y a une légère ouverture sur le 14 Mars, en la personne de l'ancien PM et président du Bloc parlementaire du Courant du Futur Fouad Siniora… Comme quoi, toutes les portes ne sont pas fermées pour après…

Fadi Assaf

www.mestrategicperspectives.com

http://libnanews.com/2012/11/08/liban-qui-controle-le-gaz-gouvernera-le-pays-par-fadi-assaf/


Envoyé de mon iPad jtk

mardi 6 novembre 2012

خوارنة عين ابل القدامى -

خوارنة عين ابل القدامى - 
توضيحا لما جاء في تراجم سابقة 
١-الخوري عبد المسيح  الياس الطويل ( من اقارب عائلة  خريش). (١٥٩٥-١٦٧٠؟ ) رسم كاهنا متخذا له اسم  يوسف على رعية "مزرعة عينبل " في يوم عيد العنصرة ١٦٣٠  على يد مطران صيدا  يوسف العاقوري الذي بعد ان اصبح بطريركا سنة ١٦٤٤ اوفده الى روما  لنيل البطرشيل من الحبر  الاعظم . وفي المناسبة طلب اليه طباعة الشحيمة المارونية المعروفة  تحت تسمية " اليوسفية" .وقد تمت سنة ١٦٤٧، حيث وضع في مقدمتها تفاصيل عن سيرته الذاتية ومنها خدمته في عين ابل ،  والظروف التي حملت على مغادرتها  سنة ١٦٣٣ الى منطقة صيدا . ولا نعلم عما اذا كان قد عاد الى عين ابل بعد ذلك التاريخ  ام لا.
 راجع تفاصيل اخرى في كتاب سيرة المطران مارون

٢-الخوري بركات ، ابن جريس دياب ، الجد الأول لعائلة ديا ب التي من فروعها نعمة وطنوس وفاعور والأشقر والقصير وسمعان وغيرهم .
لا نعلم شيئا عن تاريخ ميلاده وخدمته ، الا انا نفترض ، بما انه من الجيل الثاني من العائلة  التي كانت بداية استيطانها في عين ابل سنة ١٦٣٥، ان يكون تاريخ خدمته الكهنوتية  بين ١٦٥٥ و ١٦٨٠-

٣- الخوري انطانس بن يوسف بن جريس خريش - الذي هو حسب المخطوطة - الجد الاول لعائلة خريش ، ومن المفترض ان يكون انطانس ، وهو من الجيل  الثالث لعائلته التي استوطنت عين ابل في ما بين ١٥٩٥ و١٦٠٣، من مواليد ١٦٥٠ وتكون قد تمت سيامته بالتالي بحدود سنة ١٦٧٥ 

٤- الخوري يوسف بن حنا بن ابراهيم بن جريس دياب الجد الأصلي وهو ، من الجيل الرابع لعائلة دياب سنة ( ١٧١٠-١٧٨٠؟). 
ثلاثة من اولاده اختاروا سلك الكهنوت هم : ابراهيم وبطرس وخليل (يوسف في الكهنوت ) من الجيل الخامس  لعائلتهم :

-٥ الخوري ابراهيم  الاول ابن الخوري يوسف . كانت وفاته على وجه التاكيد سنة ١٨٣٣. ذكر انه خدم في منطقة الشوف ، وكان على جانب كبير من التقوى ومن حب  لخدمة الفقراء والمرضى . 

٦- الخوري بطرس يوسف دياب العين ابلي  .
من مشاهير مدرسة عين ورقة، ومذكور في مجلة المنارة .مترجم كتيب  : "سلاح المحارب في مقاومة التجارب".  ساهم بتأسيس  جمعية الاباء المرسلين اللبنانيين.؟ 
راجع تفاصيل اخرى في كتاب سيرة المطران مارون
٧- الخوري  خليل ، ابن الخوري يوسف .ارتسم بأسم الخوري يوسف ( تيمنا بوالده. ومن المرجح انه هو الذي حضر  المجمع الابرشي لبلاد بشاره والجليل ، الذي عقد في قرية دبل  سنة  ١٨٠٥ في عهد المطران يوحنا الحلو ( البطريرك لاحقا ) .  خلف والده في خدمة رعية عين إبل.
راجع تفاصيل اخرى في كتاب سيرة المطران مارون
٨- لويس ابن  الخوري ابراهيم  الاول يوسف دياب، من الجيل السادس  لعائلته ، وقد اتخذ اسم يوحنا في الكهنوت  ( ١٨٢٤-١٩١٤ ) . ترك مخطوطة وضع فيها تاريخ عائلته والعائلات  العين ابلية .
كان لا يزال في التاسعة من عمره  عند وفاة والده سنة ١٨٣٣،  وفي السنة الاولى من طفولته عندما توفيت والدته مريم الحصروني . ولهذا فقد اعتنت بتربيته جدته لأبيه رفقة عواد الحصروني .
في الثالثة عشرة  دخل  مدرسة مار عبدا هرهريا في كسروان ،  في زمن رئاسة  الخوري عبدالله اصاف ، حيث  تعلم العربية والسريانية وعلم المنطق  وعلم الذمة . وفي الثانية والعشرين من عمره رسم كاهنا في مدينة صيدا على يد المطران عبدالله البستاني بتاريخ يوم عيد البشارة الواقع فيه 25 آذار من سنة 1846 . 
بعد ذلك تم تعيينه  كاهنا شرعيا على موارنة مدينة بيروت بأمر غبطة سعيد الذكر البطريرك يوسف الخازن 1852 وقد بقي خادما شرعيا لها الى وفاته في بيروت في 4 كانون ثاني 1914. وقد ساهم  في تأسيس مدرسة الحكمة.راجع تفاصيل اخرى في سيرة المطران مارون
٩-  الخوري موسى صادر دخل مدرسة عين ورقة في عام ١٨١٣ وتخرج منها بعد اربع سنوات ، وعلى الارجح عام ١٨١٧  ....
١٠-  الخوري انطانس صادر الكبير  ( الذي توفي سنة ١٨٩٨ على وجه التاكيد )........راجع تفاصيل اخرى في سيرة المطران مارون
١١- الخوري يوسف عتمة الذي توفي ودفن في كنيسة السيدة الجديدة ( كان لا يزال على قيد الحياة عام ١٩٠٣ )

١٢- الخوري  ابراهيم دياب ( الثاني ) ابن بولس ابن الخوري يوسف دياب المذكور سابقا. رسم كاهنا في بيروت سنة ١٨٨٢  ( كان لا يزال على قيد الحياة عام ١٩٠٣ )
راجع تفاصيل اخرى في سيرة المطران مارون 
١٣- الخوري انطانس صادر الثاني  وهو ابن مارون ابن الخوري انطانس الكبير ، أي عم صاحب السيادة المطران مارون صادر.  رسم كاهنا على عكا،   وتوفي عام ١٩٥٠ . ودفن في كنيسة السيدة القديمة قرب جديه الكاهنين . راجع تفاصيل اخرى في سيرة المطران مارون 




Envoyé de mon iPad jtk

jeudi 23 août 2012

العميد مارون خريش يحاضر في عين ابل


العميد مارون خريش يحاضر في عين ابل
بدعوة من مجلسها البلدي
عن  التنظيم العقاري
في اطار عملية التحديد والتحرير الجارية في البلدة منذ اربع سنوات
 ١٨/٨/٢٠١٢
 القى العميد المتقاعد مارون خريش ، المدير  السابق للشؤون الجغرافية في الجيش اللبناني والرئيس الحالي لشركة ماك فيجن ، محاضرة في قاعة كنيسة السيدة في عين ابل بتاريخ يوم السبت ١٨/٨/٢٠١٢، حول "عملية التحديد والتحرير " المتعلقة بضبط ملكية الاراضي " في النظام العقاري اللبناني ، مشددا على نتائجها الإيجابية للمالكين  ، والشروط الاساسية لتثبيت الملكية من هندسية وفنية وقانونية ، متوقفا على الآلية  التي يحددها النظام اللبناني من احل تنفيذ هذه العملية ، والجهات المعنية بها ، الى دور كل منها وواجباتها وحقوقها .
دارت المحاضرة بحضور رئيس البلدية الاستاذ فاروق بركات دياب ومخاتيرها وجمهور من اهل البلدة المالكين والمهتمين .
وجاءت  تلبية لحاجة العين ابليين الى الجواب على الكثير من الاسئلة المطروحة حول الجدوى من هذه العملية  الجارية منذ اربع سنوات في بلدتهم وعن مدى شرعيتها وسلامة إجراءاتها وشروطها  المادية  التي يحيط  بها حتى اليوم ، حسب راي واختبار عدد من الاهالي والمالكين ، الكثير من الالتباسات والتردد بالتالي في الإقبال عليها . 
لفت المحاضر في مستهل كلامه الى انه لا يقصد  إثارة الممارسات الخاطئة التي يبدو انها تشوب العملية منذ بدايتها بقدر ما يقصد  تنوير الراي العام العين ابلي حول المفهوم الصحيح لعملية "تحديد وتحرير الاراضي " وفقا للنظام اللبناني ، وبالتالي دعوة الجميع من موظفين وفنيين ومخاتير ومالكين الى تعميق معرفتهم  بواجباتهم وحقوقهم التي من شانها ان تضمن حسن سير هذه العملية التي تجري لاول مرة في عين ابل منذ نهاية العهد العثماني واقامة الدولة اللبنانية ، مع ما لهذه العملية  من اهمية جد ايجابية على تثبيت تراث البلدة وثروتها الاساسية .

تضمنت المحاضرة في قسم اول منها  :
١- عرض مفهوم عملية "التحديد والتحرير"،  وهي مجمل الإجراءات الفنية والقانونية التي تؤدي الى ضبط ملكية الاراضي ، لجهة تعيين مالك العقار الحقيقي ، وتثبيت حقوقه بصور نهائية .
٢ – التعريف بالنظام العقاري الذي من اهدافه الاساسية تنظيم قيد  العقارات والحفاظ على  حق الملكية. مع الاشارة الى ان النظام المتبع في لبنان هو "النظام الشهري العيني" الذي يتم التسجيل فيه على اساس العقارات وليس الاشخاص ، بحيث يكون لكل عقار "صحيفة عينية"، علما ان الحقوق لا تنشا ولا تتغير الا بعد تسجيلها في السجل العقاري .
ومن فوائده انه يحد  من النزاعات في صدد الحدود ويصون الحقوق المسجلة .  
٣- ثم توقف  على انواع العقارات مميزا فيها بين  العقارات ذات  الملك الصرف الواقعة ضمن الاماكن المبنية ، والعقارات الأميرية ، والعقارات المتروكة  التي تملكها  الدولة ولكن يمكن للأفراد والجماعات حق التصرف بها ، ضمن شروط ، والعقارات المتروكة المحمية وهي جزء من الأملاك العامة التي تعود الى الدولة او البلديات  ، والعقارات الحرة التي لم يجر تحديدها بعد ، فيكون من حق اول من يضع  يده عليها ان يتصرف بها بعد حصوله على إذن من الدولة .
٤- واوضح ان الأملاك الخاضعة للتحديد والتحرير انما هي الأملاك الخاصة والتي يمكن ان يمارس عليها مالك واحد او عدة مالكين حق الملكية او التصرف . بينما لا تخضع الأملاك العامة للإجراءات عينها فلا تعطى هذه الاخيرة رقما ولا يتم تسجيلها في السجل العقاري بل يلحظ اليها على الخرائط بحرفي (DP) مع الاشارة الى ان الأملاك الخاصة للدولة او البلديات يتم تسجيلها اثناء عمليات التحديد والتحرير ، او بواسطة لجنة خاصة مؤلفة من : القائمقام وعضو وموظف محلي من الدوائر العقارية   ومهندس مساح بصفة كاتب ، وذلك بقرار من وزير المالية .
كيف تبدأ عملية التحديد والتحرير ؟ وما هي آليتها الادارية والقانونية وخصوصا لجهة صلاحية القاضي العقاري  ؟
٥- عملية التحديد والتحرير تبدأ بمرسوم يعين المناطق ، ويصدر القاضي المكلف قرارا يعين فيه تاريخ ابتداء العملية ، ثم يبلغ : المخاتير والمحاكم والمساح ورئيس الأشغال الفنية .
بعد ذلك يصبح من صلاحيات القاضي العقاري ان يضع يده على جميع الدعاوى العقارية في المنطقة . ويكون هو المسؤول عن جميع الإفادات   العقارية. وتناط به وبلجان التحديد والتحرير صلاحية  تحديد الأملاك العمومية غير  المحددة .
ان افتتاح عملية التحديد والتحرير يوجب دعوة المختار ومالكي العقارات والعقارات المجاورة ومدعي الحق والشهود لحضور التحديد الوجاهي ليدلوا على حدود عقاراتهم ويودعوا  اللجنة مستنداتهم .
٦- ثم عرض المحاضر للأسس  الهندسية والقانونية للعملية والتي تتضمن بين اهم ما تتضمن : الخرائط الصادرة عن مديرية الشؤون الجغرافية لدى الجيش اللبناني الافادة  بالأحداثيات الجودزية المصدقة  من مديرية الشؤون الجغرافية والشؤون العقارية، والى مهندسي مساحة ومساحين مجازين ، ومصورات وخرائط سابقة ، الوثائق التالية : صكوك، عقود ، وصية ، علم وخبر ، وكالات كتاب عدل ، حصر ارث، دفاتر ضرائب قديمة ، دفاتر مخاتير ونواطير ….
- اما الوثائق او السندات المثبتة للحق بالملكية فهي تختلف بتفاوت قوتها الثبوتية . ومن اهمها : سندات الملكية الصادرة عن ادارة الطابو (الدفتر خانه ) – سندات ملكية منظمة على اساس مسح سابق  او تصنيف سابق ، عقود البيع والمبادلة ، الوصايا وعقود القسمة بين الورثة ….
وهناك تصرفات يعتد بها لكسب الملكية بشروط منها : وضع اليد بمرور الزمن ، ادعاء الحق عن طريق الإرث بسند او بدونه – ثبوت الزيادة في المساحة الحقيقية – شهادة الشهود في حال عدم وجود مستندات اخرى او اعتراضات  ….
 من الشروط الآيلة  الى اكتساب الملكية بوضع اليد ان يكون لدى طالب الحيازة سند من المالك المفترض او ان يترافق وضع اليد بحسن النية ، وان تكون الحيازة شخصية باشرها  الشخص نفسه .
ومن الشروط القانونية للحيازة ان تكون الحيازة قد تمت أيضاً  من دون عنف  او اكراه ، وان تكون علنية ، مستمرة من دون انقطاع ، خالية من الالتباس ، غير مقرونة بنية التملك ، والا تكون عرضية ، اي لا تولي الحق بالتملك بمرور الزمن . ان الحائز العرضي ( غير الأصيل ) لا تعطيه الحيازة القائمة على عمل من اعمال التسامح اي حق بالتملك بمرور الزمن . ففي هذه الحالة يسجل العقار لصاحبه الاساسي او وريثه الشرعي .
يفهم بمدة مرور  الزمن :
*خمس سنوات اذا كان لدى  الحائز سند محق غير صادر عن المالك الاساسي.
*عشر سنوات اذا انتفى السند المحق للعقارات الأميرية .
* خمس عشرة سنة اذا انتفى السند
 ٧-الجهاز البشري والإداري   :
يقوم بعملية التحديد والتحرير بالاضافة  الى القاضي المشرف مساح او عدة مساحين يعينهم مدير الشؤؤون العقارية ، بالاضافة الى مساح كاتب يخضع لرقابة مصلحة المساحة .
٨-مراحل عملية التحديد والتحرير ودور كل من المساح والقاضي :
* مرحلية ادارية وفنية يقوم المساح في خلالها بتنفيذ العملية على ان يعود في حل الخلافات الى قاضي الشؤون العقارية ( مركزه في صيدا)
* التحديد المؤقت يتم بوجود مختار وتكون مهمته : دعوة المالكين والمجاورين ومدعي الحق اذا وجدوا ، وكبار السن وذوي المعرفة . فيقوم المالكون بالدلالة علة حدود عقاراتهم ويقدمون الوثائق الثبوتية المتوفرة لديهم.وفي حال تخلف احدهم عن الحضور تجري العملية كما لو كان حاضرا .
* على المساح ان يقوم بتحديد العقار من جميع جوانبه بعد الاستدلال على الحدود من المالك والمجاورين والمختار .ويدون المساح التصريحات في محضر التحرير المنظم منه .كما يدون الاعتراضات اذا وجدت .ويستلم الوثائق من المعترضين ومدعي الحق مقابل إيصال .ويسجل العقار على اسم الحائز كمالك مفترض او "تحت الخلاف " . واذا تبين وجود تواطؤ بين مدعي الحق واحد من لجنة التحديد فتعاد عملية التحديد على نفقة المتواطئين .
* فور الانتهاء من عملية التحديد يضع المساح التخوم المثبتة على الارض بصورة حسية ، ومصورا (خريطة  اولية خاصة بالعقار)  ، وكشفا بالمساحة ، على ان يتم تنظيم الخرائط النهائية عند صدور قرار القاضي وأختام اعمال التحديد والتحرير .
٩- الوثائق المثبتة لأعمال التحديد والتحرير :
*مخطط يحتوي على وصف العقار وموقعه ومشتملاته ونوعه وحدوده المصرح بها . ثم اسم المالك وشهرته وجنسيته ومقدار حصص الشركاء اذا وجدوا . واسباب اكتساب الملكية ( وضع يد ، قيد ، بيع ، هبة ، ارث، ) ، وذكر الاعتراضات …
* بيان بالوثائق والمستندات المبرزة من قبل صاحب الشان .وتعيين محل اقامة المالك والمعترضين .
على ان يتم ختم المحضر بتواقيع المساح والمختار والمالكين المفترضين والمجاورين والمعترضين .
* جدول تحديد العقارات الذي يحتوي على :
نتيجة التحديد الوجاهي – التحويرات التي قد تطرا على المحضر -
قرارا ت القاضي – بنتيجة مراجعات المساح – مصور التحديد العام ويشمل خريطة المساحة المؤقتة والإضافات الحاصلة بفعل تقدم اعمال المساحة – المصور العام للمساحة – فهرس هجائي بأسماء المالكين .
١٠- في ختام عملية التحديد والتحرير يسلم المساح الى القاضي الوثائق التالية : محاضر العملية – المصورات العامة- جداول التحديد- الفهارس الهجائية بأسماء المالكين ، ويقدم محضر التسليم على نسختين موقعا من رئيس الأشغال والمختار ، ثم يجري إعلانه في غرفة اعمال المساحة.

١١- مرحلة تلقي الاعتراضات ، مهلة تقديمها وطريقتها :
بعد ثلاثين يوما من تاريخ إلصاق محضر الاختتام في غرفة كاتب  القاضي العقاري تبدأ عملية تلقي الاعتراضات . وفي خلال هذه المدة  على المخاتير ان ينبهوا المالكين والمجاورين ومدعي الحقوق الذين لم يطالبوا (؟) اثناء عمليات التحديد والتحرير الوجاهي .
تحق المطالبة بالاعتراض لأصحاب الحق او وكلائهم، او الممثلون الشرعيون ، والقائمين على أموال الغائبين والأهل والأصحاب، ولا يحق لهم اقامة دعوى باسمهم الا اذا كانت لديهم وكالة بذلك من اصحاب الحق الاصليين .
تقدم الاعتراضات خطيا بواسطة طلب يذكر فيه المعترض الحقوق المعترض عليها والمستندات المؤيدة لها . او بطلب شفهي يدونه الكاتب في محضر .وفي الحالتين تبرز المستندات المؤيدة للدعوى .ويكتسب الاعتراض الحق بالترقيم وتعيين جلسة للبت به بصورة نهائية .
١٢-  تثبيت محاضر التحديد والتحرير:
بعد مرور ثلاثين يوما يعمد القاضي الى:
- فحص محاضر التحديد حسب ترتيب قيد العقارات في الجدول المؤقت
- تصديق مندرجات المحاضر التي لم يرد بشانها اعتراض
- البت بالمحاضر التي ليست مرفقة بمستندات مقنعة ويأمر بقائدها في السجل .
١٣- المرحلة القضائية والفصل في الاعتراضات
اذا لم يتراجع المعترضون  خلال خمسة عشر يوما يتابع القاضي درس الملفات ويعين جلسة للبت . ويمكن ان ينتقل الى مكان الخلاف بحضور اصحاب العلاقة ويجري التحقيق وتطبيق المستندات . يصدر القاضي قراره اما فورا او في موعد لاحق . ويحكم بالعطل والضرر  من قبل المتضرر . لا تقبل قرارات القاضي اي طريقة من طرق الاعتراض وانما يبقى للمعترض مهلة سنتين لكي يتقدم بدعوى لدى القضاء العقاري .

١٤- الاختصاص الجزائي للقاضي العقاري :
   تعتبر الاعمال والتصرفات التي  تعرقل عملية التحديد والتحرير بوجه  غير سليم من نوع المخالفات او الجرائم التي يعاقب عليها بالحبس او الغرامة . ويكون من اختصاص القاضي العقاري  ملاحقة المخالفين دون إذن مسبق من الادارة التي ينتمون اليها . ومن هذه المخالفات :
* المعارضة في اجراء عمليات التحديد والتحرير ويعاقب عليها بالغرامة وفي حال التكرار يطبق الحد الأقصى للعقوبة ( م ٥١ من القرار ١٨٦)
* الحاق الضر بحقوق شخص بواسطة تصريحات مضى بها اثناء علمية التحديد والتحرير ، فيلغي القاضي العملية ويعيدها على نفقة اصحاب التصريحات (م ٥٢)
* التهاون من قبل المختار او مهندس  المساحة او اي موظف اخر 
*محاولة تسجيل ملك الغير باسم صاحب المحاولة او شخص اخر باستعمال  أوراق مزورة . يعاقب المخالف بالسجن من ستة اشهر الى ثلاث سنوات .ويمكن المتضرر طلب التعويضات الحقوقية ( م ٥٣)
* الشهادة بالزور لتسهيل تسجيل عقار بلا حق باسم شخص اخر . يعاقب الشاهد بالزور بالحبس من ستة اشهر الى ثلاث سنوات .
* الرشوة وقبول الرشوة واستغلال النفوذ والإكراه والضغط لقبول تسجيل او محاولة تسجيل ارض الغير .
هذه المخالفات او الجرائم وغيرها يحيلها القاضي العقاري الى المحاكم الجزائية المختصة وتطبق عليها القوانين المرعية الإجراء .

اما كيف تطبق هذه العملية على ارض الواقع العين ابلي فان المحاضر لم يشأ ان يدخل في هذا الموضوع  الشائك نظرا للحساسية ، على امل ان  يعالج في وقت اخر وعلى ضوء  حالات محددة أوقعت خلافات وأحاطت بها تعقيدات بين الأهل والجيران  لا تزال آثارها ساخنة وقائمة من دون حل .
      
وفي ختام المحاضرة شكر رئيس البلدية  الاستاذ فاروق دياب المحاضر العميد مارون خريش باسم جميع الحضور على محاضرته القيمة وعلى  الإضاءات  المفيدة التي قدمها حول موضوع الساعة هذا الحيوي . وآمل بان تتم متابعته بالجدية وروح المسؤولية عينها  نظرا لأهميته ، وذلك في لقاء لاحق يفسح فيه المجال امام الجميع لتقييم عملية التحديد والتحرير التي هي قيد الإجراء في البلدة منذ حوالي اربع سنوات ، والتي تجري على يد "كاتب قاضي عقاري " ومختار ومجموعة من المساحين ، علما انه يحيط بها  الكثير من المشكلات والخلافات – كما اشرنا-  بين  الأقارب والجيران وممثلي المغتربين الغائبين عن أملاكهم والتي  يرقى بعضها الى عقود عديدة . وهي كلها مشكلات بحاجة الى معالجة جدية ومسؤولة  تعيد الحق الى اصحابه،  وتبعد شبح العداوة الناجمة  في معظمها عن جهل للقوانين والإجراءات القانونية والإدارية، ناهيك عن روح الطمع والأنانية والاستئثار بحق الضعفاء والغائبين ، وعن روح عدم  العدالة، والنزاهة ، وهي شروط اساسية  يجب ان تتوفر في القيمين على اجراء مثل  هذه العملية وضرورة متابعتها  ،  الى ما فيه خير الجميع  والحفاظ على اثمن  ما في التراث العين ابلي وثروة عين ابل الكبرى .
_______
ج.ت.خريش



Envoyé de mon iPad jtk

jeudi 7 juin 2012

"ملتقى بلديات لبنان 2012" في الاونيسكو


"ملتقى بلديات لبنان 2012" في الاونيسكو

ينظم برنامج "UN-HABITAT"، "ملتقى بلديات لبنان 2012" برعاية وزارة الداخلية والبلديات، يومي الجمعة والسبت المقبلين، في قصر الأونيسكو، بمشاركة ممثلين للقطاعات البلدية والحكومية والجامعات والمنظمات الدولية والمؤسسات المانحة.
 ويسلط الملتقى الضوء على عدد من إنجازات البلديات واتحادات البلديات اللبنانية، من خلال نشاطات تتضمن معرض "المبادرات البلدية المميزة"، ويضمّ 21 مشروعاً قامت بتنفيذها بلديات واتحادات بلديات.
النهار : ٧/٦/٢٠١٢

JTK = Envoyé de mon iPad.